اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

لجنة أطباء السودان المركزية: سقوط 5 قتلى مدنيين و78جريحا في الخرطوم والأقاليم

اشتباكات السودان
اشتباكات السودان

أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية، اليوم الأحد، عن سقوط 5 قتلى مدنيين و78 جريحا في الخرطوم والأقاليم.

هذا وأشارت الاستخبارات العسكرية السودانية إلي أن قوات الدعم السريع لا تزال تقاوم في بعض الجيوب بالعاصمة، نقلا عن العربية نت.

ولفتت الاستخبارات العسكرية إلي أن الجيش يتحكم في كل المواقع العسكرية بالعاصمة، منوهه إلي أن الجيش استخدم عددا قليلا من قواته بالمعارك والبقية تؤمن البلاد.

وفي السياق، أعلنت منظمة الأمم المتحدة، اليوم، عن مقتل 3 من موظفي برنامج الغذاء العالمي في اشتباكات بشمال دارفور.

وأدان الممثل الخاص للأمين العام للسودان ورئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية (يونيتامس) فولكر بيرتس، بشدة الهجوم على موظفي الأمم المتحدة والأصول الإنسانية في دارفور.

وقد قُتل ثلاثة موظفين من برنامج الأغذية العالمي في اشتباكات اندلعت في كبكابية بشمالي دارفور في 15 أبريل، أثناء قيامهم بواجباتهم.

وقال بيرتس: "أتقدم بأحر التعازي لعائلاتهم".

كما أنني أشعر بالانزعاج الشديد من التقارير التي تفيد بأن مقذوفات أصابت منشآت الأمم المتحدة ومبانٍ إنسانية أخرى، بالإضافة إلى تقارير عن نهب مباني الأمم المتحدة وغيرها من المباني الإنسانية في عدة مواقع في دارفور. تُخِلّ أعمال العنف المتكررة هذه بعمليات توزيع المساعدة المنقذة للحياة، ويجب أن تنتهي.

تعتبر سلامة وأمن موظفي الأمم المتحدة والعمال المتعاقدين لديها أمرا بالغ الأهمية، فعندما تحدث مثل هذه الحوادث، فإن النساء والرجال والأطفال الأكثر احتياجا إلى المساعدة هم من يعانون أكثر من غيرهم.

إنني أحث جميع الأطراف على احترام التزاماتها الدولية، بما في ذلك كفالة سلامة وأمن موظفي الأمم المتحدة وجميع العاملين في المجال الإنساني واحترام سلامة المباني والأصول.

أكرر القول: المدنيون والعاملون في المجال الإنساني "ليسوا هدفا".

وفي السياق، أفادت قناة العربية الإخبارية، بتطويق قوات الجيش السوداني قاعدة مروي والأمور تتجه للتصعيد، مشيرة إلي أن الوضع آمن في منطقة سد مروي على نهر النيل.

ومن جانبه، أشار الجيش السوداني إلي أن قوات الدعم السريع توهمت أن تكون بديلا عن الجيش، مؤكدا علي أننا قادرون على التصدي لما يهدد الأمن الوطني.