اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

بريطانيا تدين العنف الجاري بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع

الخارجية البريطانية
الخارجية البريطانية

أدانت وزارة الخارجية البريطانية العنف الجاري بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، داعيه الجانبان لوقف العمليات القتالية.

وقالت الوزارة في بيان نشر على موقعها الرسمي اليوم الأحد: "أعربت المملكة المتحدة عن إدانتها بأشد لهجة للعنف الجاري بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في الخرطوم وفي مدن متعددة أخرى في أنحاء السودان. هذا العنف يجب أن يتوقف فورا."

وأضاف البيان: "كما تعرب المملكة المتحدة عن أسفها القلبي لسقوط أرواح بريئة بسبب هذا العنف، وتدعو قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع لوقف جميع العمليات القتالية ضد بعضهم البعض. الآن هو الوقت لأن تعمل القيادة السودانية لأجل خفض التصعيد وتفادي وقوع مزيد من سفك الدماء."

وتابعت: "كما تدعو المملكة المتحدة القيادة السودانية للعودة إلى الحوار. فبعد شهور من المناقشات السياسية المثمرة، والتقدم الفعلي الحاصل تجاه العودة إلى العملية الانتقالية بقيادة مدنية، العمل العسكري ليس هو الحل. إحلال سلام طويل الأمد ممكن، لكن فقط من خلال نقاش صريح وصادق وبراغماتي."

وأكد البيان على "إن المملكة المتحدة تقف متضامنة مع الشعب السوداني في مطالباته بأن ينعم بمستقبل سلمي وديمقراطي. ويجب ألا يدفع مدنيون أبرياء أرواحهم ثمنا لمستقبلهم بسبب هذا العنف."

وقد أكد الجيش السوداني، اليوم الأحد، على أنه لا صحة لما ادعاه المتمردون من الاستيلاء أو مجرد اقترابهم من أي من مقار القيادة العامة.

وقالت القيادة العامة للقوات المسلحة في بيان، "لا صحة لادعاء المليشيا المتمردة باستيلائها او مجرد اقترابها من أي من مقرات القيادة العامة، تعرض برج القوات البرية للحريق نتيجة لنيران الاشتباكات الصباحية وتمت السيطرة عليه ولم يصب أحد بأذى."

وأشار الجيش السوداني إلي أنه تمت السيطرة والاستيلاء على قواعد ومقرات مليشيا الدعم السريع المتمردة بالمدن الاتية، بورتسودان، وكسلا، والقضارف، والدمازين، وكوستي، وكادوقلي، ومعسكر كرري بشمال أم درمان، بعد أن هربوا وتركوا كل عتادهم ومركباتهم.

وذكر الجيش أن الفرقة الرابعة مشاة (الدماذين) تستلم عدد 35 عربة لاندكروزر من قوات الدعم السريع المتمردة بكامل أسلحتها وعتدادها.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت القوات المسلحة السودانية، السيطرة على أكبر قاعدة لقوات الدعم السريع في كرري بأم درمان.