اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

ولي العهد السعودي: نقل 4% من ملكية الدولة في أسهم أرامكو لشركة سنابل للاستثمار

ولي العهد السعودي
ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان

أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، اليوم الأحد، عن إتمام نقل (4%) من إجمالي أسهم شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية)، وذلك من ملكية الدولة إلى ملكية الشركة العربية السعودية للاستثمار (سنابل للاستثمار)، المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة.

وقال بن سلمان في تصريح: إن نقل ملكية جزء من أسهم الدولة في شركة أرامكو السعودية يأتي استكمالاً لمبادرات المملكة الهادفة لتعزيز الاقتصاد الوطني على المدى الطويل، وتنويع موارده، وإتاحة المزيد من الفرص الاستثمارية، بما يسهم في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، وبأن عملية النقل تساهم في تعظيم أصول صندوق الاستثمارات العامة وزيادة عوائده الاستثمارية، الأمر الذي يعزز مركز الصندوق المالي القوي، وتصنيفه الائتماني. مؤكداً سموه بأن الدولة تظل المساهم الأكبر في شركة أرامكو السعودية بعد عملية النقل بنسبة (90,18%) من إجمالي أسهم الشركة، نقلا عن وكالة الأنباء السعودية "واس".

وأضاف ولي العهد، أن صندوق الاستثمارات العامة ماضٍ في إطلاق قطاعات جديدة، وبناء شراكات اقتصادية استراتيجية، وتوطين التقنيات والمعرفة، إلى جانب استحداث المزيد من الوظائف المباشرة وغير المباشرة في سوق العمل المحلية.

وفي سياق آخر، وصل، يوم الأربعاء، وفد فني ايراني الى العاصمة السعودية الرياض لمتابعة اعادة فتح سفارة الجمهورية الاسلامية الايرانية المملكة.

وقالت مصادر لوكالة الأنباء الإيرانية، "إرنا"، إن الوفد الإيراني وصل إلى الرياض اليوم الأربعاء لتفقد مبنى السفارة والقنصلية الإيرانية في المملكة العربية السعودية وتأهيلها للافتتاح وفقا للاتفاق الأخير بين البلدين في بكين.

ومن المفترض أن يتوجه فريق آخر إلى جدة لإعادة افتتاح القنصلية وممثلية إيران في منظمة التعاون الإسلامي.

المتحدث باسم الخارجية الايرانية، ناصر كنعاني، كان قد أعلن هذا الأسبوع، أن الوفد الفني السعودي وصل إلى إيران لمتابعة افتتاح سفارة بلاده في طهران وقنصليتها في مشهد.

وأضاف: بناء على اتفاق بكين، سيتوجه وفد إيراني إلى السعودية، خلال الأيام القليلة المقبلة لإعادة فتح السفارة في الرياض والقنصلية والمكتب التمثيلي للجمهورية الإسلامية في منظمة التعاون الإسلامي بجدة.

وفي السياق، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، يوم الإثنين في مؤتمر صحفي، إنه بعد اجتماع وزراء خارجية إيران والسعودية في بكين تم الاتفاق بشأن استئناف عمل سفارات البلدين.