اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مجلس السيادة السوداني: ما حدث يجب أن يمنع تكوين أي قوات خارج القوات المسلحة

رئيس مجلس السيادة
رئيس مجلس السيادة السوداني

صرح رئيس مجلس السيادة بالسودان عبد الفتاح البرهان، اليوم السبت، بأن قوات الدعم السريع هي من هاجمت مقراتنا ببيت الضيافة.

وقال البرهان في تصريحات لقناة الجزيرة، فوجئت بمهاجمة قوات الدعم السريع لمنزلي في التاسعة صباحا، مشيرا إلى أن قوات الدعم السريع تحرشت بالجيش في منطقة المدينة الرياضية جنوبي الخرطوم.

وأضاف: كل المرافق الاستراتيجية من القيادة والقصر تحت السيطرة، لافتا إلي أن قوات الدعم السريع تسللت للمطار عبر صالة الحج والعمرة وأحرقت بعض الطائرات وقواتنا تعاملت معها، نقلا عن الصفحة الرسمية للقوات المسلحة السودانية غلي فيسبوك.

وتابع البرهان: لم يستطع أحد دخول القيادة العامة والأمور تحت السيطرة، مؤكدا علي أن ما حدث يجب ان يمنع تكوين اي قوات خارج رحم القوات المسلحة.

ومن جانبه، قال المتحدث باسم الجيش السوداني العقيد نبيل عبد الله، لشبكة سكاي نيوز عربية اليوم السبت، إننا سنحاول حسم المعركة بأسرع ما يمكن.

وأضاف، أننا نأمل أن تكون الغلبة لصوت العقل والحكمة، مشيرا إلى أننا لم نبدأ العدوان وما حدث هو أن قواتنا هي التي تعرضت للهجوم.

وتابع قائلا: إن الاشتباكات مازالت مستمرة وقواتنا تخوض معركة وطنية، مؤكدا على أننا لا نسعى لتحقيق أي مكاسب شخصية وسنواصل عملنا بمهنية.

وأشار العقيد نبيل إلي أن الاشتباكات ما زالت مستمرة وقواتنا تخوض معركة وطنية، مشددا على أننا لا نرى مستقبلا لبلادنا إلا في ظل جيش واحد.

وقد أعربت الامانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي عن بالغ قلقها إزاء الاقتتال الدائر في عدد من المدن السودانية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

ودعا الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، معالي السيد حسين إبراهيم طه، إلى الوقف الفوري للاشتباكات المسلحة والى التهدئة والعودة إلى مسار الحوار وتغليب صوت الحكمة ومراعاة مصلحة الشعب السوداني العليا، نقلا عن الموقع الرسمي لمنظمة التعاون.

وأعرب الامين العام عن ثقته في حكمة الشعب السوداني وقدرته على تجاوز هذه الأزمة عبر التفاوض والحوار، مؤكدا حرص منظمة التعاون الاسلامي على أمن واستقرار وسلامة السودان.

وبدورها، دعت دولة الإمارات كافة أطراف النزاع في السودان إلى التهدئة وضبط النفس وخفض التصعيد والعمل على إنهاء هذه الأزمة بالحوار.