اهم الاخبار
الجمعة 03 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الجيش السوداني: سنحاول حسم المعركة بأسرع ما يمكن

المتحدث باسم الجيش
المتحدث باسم الجيش السوداني

قال المتحدث باسم الجيش السوداني العقيد نبيل عبد الله، لشبكة سكاي نيوز عربية اليوم السبت، إننا سنحاول حسم المعركة بأسرع ما يمكن.

وأضاف، أننا نأمل أن تكون الغلبة لصوت العقل والحكمة، مشيرا إلى أننا لم نبدأ العدوان وما حدث هو أن قواتنا هي التي تعرضت للهجوم.

وتابع قائلا: إن الاشتباكات مازالت مستمرة وقواتنا تخوض معركة وطنية، مؤكدا على أننا لا نسعى لتحقيق أي مكاسب شخصية وسنواصل عملنا بمهنية.

وأشار العقيد نبيل إلي أن الاشتباكات ما زالت مستمرة وقواتنا تخوض معركة وطنية، مشددا على أننا لا نرى مستقبلا لبلادنا إلا في ظل جيش واحد.

وقد أعربت الامانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي عن بالغ قلقها إزاء الاقتتال الدائر في عدد من المدن السودانية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

ودعا الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، معالي السيد حسين إبراهيم طه، إلى الوقف الفوري للاشتباكات المسلحة والى التهدئة والعودة إلى مسار الحوار وتغليب صوت الحكمة ومراعاة مصلحة الشعب السوداني العليا، نقلا عن الموقع الرسمي لمنظمة التعاون.

وأعرب الامين العام عن ثقته في حكمة الشعب السوداني وقدرته على تجاوز هذه الأزمة عبر التفاوض والحوار، مؤكدا حرص منظمة التعاون الاسلامي على أمن واستقرار وسلامة السودان.

وبدورها، دعت دولة الإمارات كافة أطراف النزاع في السودان إلى التهدئة وضبط النفس وخفض التصعيد والعمل على إنهاء هذه الأزمة بالحوار.

وتتابع سفارة دولة الإمارات في الخرطوم بقلق بالغ الأحداث الجارية في السودان الشقيق، وتؤكد على موقف دولة الإمارات الثابت المتمثل في ضرورة خفض التصعيد والعمل على إيجاد حل سلمي للأزمة بين الأطراف المعنية، وضرورة دعم الجهود الرامية إلى دعم العملية السياسية وتحقيق التوافق الوطني نحو تشكيل الحكومة، نقلا عن وكالة الأنباء الإماراتية.

ومن جانبها، أعربت وزارة الخارجية السعودية عن قلق المملكة العربية السعودية البالغ جرّاء حالة التصعيد والاشتباكات العسكرية بين قوات الجيش والدعم السريع في جمهورية السودان الشقيقة.

ودعت المملكة المكون العسكري وجميع القيادات السياسية في السودان إلى تغليب لغة الحوار وضبط النفس والحكمة، وتوحيد الصف بما يسهم في استكمال ما تم إحرازه من توافق ومن ذلك الاتفاق الإطاري الهادف إلى التوصل لإعلان سياسي يتحقق بموجبه الاستقرار السياسي والتعافي الاقتصادي والازدهار للسودان وشعبه الشقيق، نقلا عن وكالة الأنباء السودانية.