اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

السودان: انتشار عسكري داخل مطار الخرطوم

اشتباكات السودان
اشتباكات السودان

أفادت مصادر سودانية لقناة العربية الإخبارية، بوجود تحركات عسكرية في محيط وداخل مطار الخرطوم، حيث تم اقتحام قوات للمطار وإلغاء كافة العمليات الجوية.

وأشارت المصادر إلى اتساع رقعة الاشتباكات داخل العاصمة الخرطوم، وامتدت الاشتباكات إلى جسر النيل الأبيض الواصل بين الخرطوم وأم درمان.

وكثف الجيش السوداني انتشاره حول قاعدة مروي الجوية جنوب الخرطوم، حيث تشهد الاشتباكات داخل قاعدة مروي استخدام الأسلحة الثقيلة.

وذكرت صحيفة "السودان نيوز"، أن قوات سلاح المدرعات انتشرت بالطرق الرئيسة في العاصمة الخرطوم.

وقال المتحدث باسم الجيش السوداني، إن قوات الدعم السريع اعتدت على قواتنا في عدد من المواقع ما استلزم الرد عليها

ومن جانبها، أعلنت قوات الدعم السريع بالسودان، اليوم السبت، عن دخول قوة كبيرة من الجيش لمقرها بمنطقة سوبا، مشيرة إلي أن الجيش استخدم كل أنواع الأسلحة الثقيلة ضدنا.

وأصدرت قوات الدعم السريع بيان علي صفحتها على فيسبوك، وفيما يلي نصه: 

تفاجأت قوات الدعم السريع صباح اليوم السبت 15 ابريل بقوة كبيرة من القوات المسلحة تدخل الى مقر تواجد القوات في أرض المعسكرات سوبا بالخرطوم وتضرب حصارًا على القوات المتواجدة هناك ثم تنهال عليها بهجوم كاسح بكافة انواع الاسلحة الثقيلة والخفيفة، وازا هذا الاعتداء الغاشم توضح قيادة الدعم السريع أنها اجرت اتصالات مع كل من الآلية الرباعية ومجموعة الوساطة ممثلة في السيد مالك عقار والاستاذ مني اركو مناوي والدكتور جبريل ابراهيم وأطلعتهم على الأمر.

وتهيب بالشعب السوداني وبالرأي العام الدولي والإقليمي الى ادانة هذا المسلك الجبان كما تدعو الشعب السوداني الى التماسك في هذه اللحظة التاريخية الحرجة.

ونقلت وكالة رويترز عن شهود عيان، قولهم إن أصوات إطلاق نار كثيف سُمع جنوبي العاصمة السودانية الخرطوم.

وفي السياق، أفادت قناة العربية الإخبارية، يوم الخميس، بوجود تحركات مكوكية داخل الجيش السوداني وقوات الدعم السريع من أجل التهدئة.

وأشارت العربية إلى أن أحزاب مدنية وسفارات أجنبية تدخلت للتهدئة بين الجيش السوداني والدعم السريع، مشيرة إلى أن قوات الدعم السريع لم تنسحب من قاعدة مروي حتى اللحظة.

كما حذر الجيش السوداني من التحركات العسكرية التي نفذتها قوات الدعم السريع برئاسة محمد حمدان دقلو في منطقة مروي بالولاية الشمالية للسودان.