اهم الاخبار
الثلاثاء 27 فبراير 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الأمن الروسي يتهم البنتاغون والناتو بشن هجمات سيبرانية مكثفة انطلاقا من أوكرانيا

روسيا
روسيا

أعلن الأمن الفدرالي الروسي، اليوم الخميس، أن البنتاغون الأمريكي وحلف الناتو يقفان وراء الهجمات السيبرانية المكثفة على روسيا من داخل أوكرانيا.

وقال الأمن الروسي في بيان: "في محاولة لإخفاء تورطها، تسعى واشنطن إلى تقديم أوكرانيا "كمؤلف" للهجمات الإلكترونية حصريًا، أي مجموعة القراصنة جيش تكنولوجيا المعلومات الأوكراني، التي ارتكبت آلاف الهجمات السيبرانية على موارد المعلومات الروسية"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأضاف البيان: "يتم تطوير الهجمات الإلكترونية بالمشاركة المباشرة للقيادة المشتركة للبنتاغون بالتعاون مع مجموعات الهاكرز الدولية".

ووفقًا لجهاز الأمن الفيدرالي الروسي، فإن جهاز المخابرات لديه القدرة "على تحديد أفراد معينين، ومنظمات، وكذلك عملاء حقيقيين متورطين في الهجمات السيبرانية على البنية التحتية الروسية، وتقديمهم إلى العدالة".

وفي السياق، أكد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، يوم الاثنين، على أن تجسس الولايات المتحدة على حلفائها أمر معتاد وليس جديدا.

وأشار بيسكوف إلى أن موسكو لا تستبعد إمكانية تجسس واشنطن بالفعل على الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، نقلا عن العربية نت.

وردا على الاتهامات الموجهة لروسيا بتسريب الوثائق الأمريكية، قال بيسكوف إن "هناك توجها عاما لاتهام موسكو في مختلف المسائل."

وأعرب بيسكوف عن رفض روسيا لأي دور فرنسي للوساطة لأنها متورطة بشكل غير مباشر في الصراع.

وفي سياق آخر، أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أمس الأحد، على ضرورة ألا تصبح أوروبا تابعة للولايات المتحدة.

وقال ماكرون في حديث صحفي علي متن طائرة العودة من الصين في زيارة استغرقت ثلاثة أيام، "على أوروبا أن تقلص ارتباطها بالولايات المتحدة، وأن تتجنب مواجهة محتملة مع الصين بشأن تايوان".

وأَضاف أن أكبر خطر تواجهه أوروبا هو التورط في أزمات لا علاقة لها بها، وفقا لصحيفة "بوليتيكو".

وأكد ماكرون على ضرورة مقاومة الدول الأوروبية الضغوط التي تسعى لتحويلها إلى تابعة لأمريكا.

وأردف قائلا: "السؤال الذي يتعين على الأوروبيين الإجابة عنه، هو هل من مصلحتنا تسريع حصول أزمة حول تايوان؟"، نقلا عن العربية نت.

ليجيب سريعا بالنفي، محذرا من أن يتحول الأوروبيون إلى تابعين للسياسة الأمريكية في هذا الملف.

ورأى ماكرون أن على دول الاتحاد الأوروبي تقليل اعتمادها على الدولار الأمريكي خارج الحدود الإقليمية.