اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الهجرة الدولية: مصرع 441 مهاجرا خلال عبورهم البحر المتوسط منذ بداية 2023

منظمة الهجرة الدولية
منظمة الهجرة الدولية

أعلنت منظمة الهجرة الدولية، اليوم الأربعاء، عن مصرع 441 مهاجرا خلال عبورهم البحر المتوسط منذ بداية 2023، نقلا عن العربية نت.

وفي السياق، أعلن خفر السواحل التونسي، اليوم، عن انتشال جثث 10 مهاجرين إثر غرق مركب قبالة السواحل الشرقية.
وقال المتحدث باسم الادارة العامة للحرس الوطني التونسي، إن قوات حرس الحدود بالمنطقة البحرية بصفاقس، والشمال المنطقة البحرية بتونس، تمكنت أمس الثلاثاء من إحباط عمليتي إجتياز للحدود البحرية بطريق غير شرعية، نقلا عن راديو شمس إف إم.
وأضاف المتحدث، أنه تم إنقاذ 76 مجتازا من بينهم 04 تونسيين والبقية من جنسيات إفريقيا جنوب الصحراء، كما تم انتشال 10 جثث بعد أن تعرّض مركبهم للغرق بعرض البحر.

وفي السياق، صرح مسؤول قضائي لوكالة رويترز، بأن 20 مهاجرا أفريقيا على الأقل فقدوا، اليوم السبت، بعد أن غرق قاربهم قبالة السواحل التونسية أثناء محاولتهم عبور البحر المتوسط إلى إيطاليا.

وقال قاضي محكمة صفاقس إن خفر السواحل أنقذ 17 آخرين قبالة سواحل مدينة صفاقس الجنوبية من نفس القارب، اثنان منهم في حالة حرجة.

وفي سياق آخر، أعلنت المنظمة الدولية للهجرة عن فقدان 76 شخصا بعد غرق قارب مهاجرين قبالة السواحل التونسية، مايو الماضي، مع زيادة الأعداد التي تجازف بالعبور الخطير إلى أوروبا.

وقالت المنظمة الدولية للهجرة إنه تم إنقاذ 24 شخصًا من القارب الذي غادر من شواطئ الزوارة في ليبيا وغرق قبالة ساحل صفاقس، نقلا عن وكالة رويترز.

وشهدت الأشهر الأخيرة غرق عشرات الأشخاص قبالة السواحل التونسية، مع تزايد وتيرة محاولات العبور من تونس وليبيا باتجاه إيطاليا.

وقام مئات الآلاف من الأشخاص بعبور البحر الأبيض المتوسط المحفوف بالمخاطر في السنوات الأخيرة.

وفي السياق، انتشل خفر السواحل التونسي، جثث ثلاثة مهاجرين بعد غرق قاربهم قبالة سواحل تونس وأنقذوا نحو 250 آخرين بعمليات آخري.

وقال المسؤول الأمني التونسي، المقدم علي العياري، لوكالة رويترز: إن "خفر السواحل أنقذ 240 مهاجرا أفريقيا وثمانية تونسيين في 10 رحلات هجرة غير شرعية، كما انتشل جثث ثلاثة أفارقة غرق قاربهم قبالة ساحل العوابد بمحافظة صفاقس".