اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وصول وفد إيراني إلى الرياض لبحث إعادة فتح السفارة والقنصلية بالسعودية

إيران والسعودية
إيران والسعودية

وصل، اليوم الأربعاء، وفد فني ايراني الى العاصمة السعودية الرياض لمتابعة اعادة فتح سفارة الجمهورية الاسلامية الايرانية المملكة.

وقالت مصادر لوكالة الأنباء الإيرانية، "إرنا"، إن الوفد الإيراني وصل إلى الرياض اليوم الأربعاء لتفقد مبنى السفارة والقنصلية الإيرانية في المملكة العربية السعودية وتأهيلها للافتتاح وفقا للاتفاق الأخير بين البلدين في بكين.

ومن المفترض أن يتوجه فريق آخر إلى جدة لإعادة افتتاح القنصلية وممثلية إيران في منظمة التعاون الإسلامي.

المتحدث باسم الخارجية الايرانية، ناصر كنعاني، كان قد أعلن هذا الأسبوع، أن الوفد الفني السعودي وصل إلى إيران لمتابعة افتتاح سفارة بلاده في طهران وقنصليتها في مشهد.

وأضاف: بناء على اتفاق بكين، سيتوجه وفد إيراني إلى السعودية، خلال الأيام القليلة المقبلة لإعادة فتح السفارة في الرياض والقنصلية والمكتب التمثيلي للجمهورية الإسلامية في منظمة التعاون الإسلامي بجدة.

وفي السياق، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، يوم الإثنين في مؤتمر صحفي، إنه بعد اجتماع وزراء خارجية إيران والسعودية في بكين تم الاتفاق بشأن استئناف عمل سفارات البلدين.

وأضاف كنعاني، أن الوفد الايراني سيتوجه خلال الايام القادمة الى السعودية لإعادة فتح السفارة الايرانية والقنصلية بالرياض، نقلا عن وكالة تسنيم الدولية.

وتابع قائلا: إن الوفد السعودي الذي يزور إيران يتابع إعادة فتح السفارة في طهران والقنصلية في مشهد.

وقد أفادت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية، أمس الأحد، بأن وفد تقني إيراني سيزور المملكة العربية السعودية هذا الأسبوع للتحضير لإعادة فتح السفارة الإيرانية في الرياض.

ويأتي هذا الإعلان بعد أيام من لقاء وزيري خارجية إيران والسعودية في بكين يوم الخميس في أول اجتماع رسمي لكبار دبلوماسييهما منذ أكثر من سبع سنوات، بعد أن توسطت الصين في اتفاق لإعادة العلاقات بين القوى الإقليمية الكبرى، نقلا عن وكالة رويترز.

وذكرت الوكالة أن "الوفد التقني الإيراني سيزور سفارة طهران في الرياض ويضع الترتيبات لإعادة فتح السفارة الإيرانية في السعودية".

وقالت وزارة الخارجية السعودية يوم السبت إن مسؤولين زاروا إيران لمناقشة إجراءات إعادة فتح بعثات الرياض الدبلوماسية في الجمهورية الإسلامية.

واضافت الوكالة ان "الوفد السعودي زار السفارة السعودية في طهران صباح الأحد".