اهم الاخبار
الخميس 16 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الجيش الهندي: مقتل أربعة جنود في إطلاق نار على قاعدة عسكرية بالبنجاب

الجيش الهندي - أرشيفية
الجيش الهندي - أرشيفية

أعلن الجيش الهندي، عن مقتل أربعة جنود في إطلاق نار على قاعدة عسكرية في ولاية البنجاب الحدودية في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء، ومازال البحث جاريا عن منفذي إطلاق النار.

وقال مصدر دفاعي لوكالة رويترز للأنباء، طلب عدم نشر اسمه نظرا لحساسية الأمر، إن عددا غير معروف من الرماة كانوا متواجدين في قاعدة باتيندا العسكرية.

وقال الجيش الهندي في بيان: "قتل أربعة جنود متأثرين بجراح أصيبوا بها خلال حادث إطلاق النار الذي وقع في ساعة مبكرة من صباح الأربعاء"، ولم يذكر البيان الظروف أو التفاصيل الأخرى حول المسؤول عن الحادث.

وأضاف البيان: "تم إغلاق القاعدة وبدأنا في إجراء تحقيق مشترك مع الشرطة المحلية، مضيفا أنه لم ترد أنباء عن وقوع إصابات أو أضرار بالممتلكات.

وتابع البيان: " إن بعض الأسلحة اختفت من وحدة مدفعية في المحطة قبل يومين، وأن عملية البحث جارية عن هذه الأسلحة المفقودة

ومن جانبه، ذكر مسؤول كبير في الشرطة في باتيندا، بارمار لوكالة رويترز، "أن الحادث لم يكن هجوما ارهابيا، ويبدو أنه تطور داخلي في القاعدة العسكرية".

وتقع القاعدة العسكرية على بعد نحو 280 كيلومترا شمال غربي نيودلهي وتضم في الغالب عائلات الجنود، وتقع الحدود مع باكستان على بعد 100 كيلومتر غربي باتيندا.

وفي سياق آخر، أشار وزير الخارجية الهندي سوبرامنيام جايشانكار، الشهر الماضي، إلى أن الوضع بين الهند والصين في منطقة لاداخ الواقعة غربي جبال الهيمالايا هش وخطير، حيث تنتشر القوات العسكرية بالقرب من بعضها البعض في بعض المناطق.

وقتل 24 جنديًا على الأقل في اشتباكات بين الجانبين في المنطقة منتصف عام 2020، لكن الوضع هدأ من خلال جولات محادثات دبلوماسية وعسكرية، نقلا عن وكالة رويترز.

واندلعت أعمال العنف في القطاع الشرقي من الحدود غير المرسومة بين الدولتين الآسيويتين النوويتين في ديسمبر لكنها لم تسفر عن أي قتلى.

وقال جايشانكار في اجتماع إنديا توداي "الوضع في رأيي لا يزال هشا للغاية لأن هناك أماكن تكون فيها عمليات انتشارنا قريبة جدا في التقييم العسكري لذلك فهي خطيرة للغاية."