اهم الاخبار
الثلاثاء 30 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيس الحكومة اللبنانية: لبنان يرفض أي تصعيد عسكري انطلاقا من أرضه

رئيس الحكومة اللبنانية
رئيس الحكومة اللبنانية

أكد رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي، اليوم الأحد، على أن لبنان يرفض أي تصعيد عسكري انطلاقا من أرضه.

وعن إطلاق الصواريخ من الجنوب والقصف الاسرائيلي على قرى لبنانية، وما يقال عن غياب وعجز حكوميين حيال هذا الامر، اعتبر ميقاتي أن "كل ما يقال في هذا السياق يندرج في إطار الحملات الاعلامية والاستهداف المجاني، لأنه منذ اللحظة الاولى لبدء الاحداث في الجنوب، قمنا بالاتصالات اللازمة مع جميع المعنيين، ومع الجهات الدولية الفاعلة بعيدا عن الاضواء، لان هذه المسائل لا تعالج بالصخب الاعلامي أو بالتصريحات. 

وأضاف ميقاتي، أنه اوعز إلى وزارة الخارجية بالتحرك على خط مواز واجراء الاتصالات المناسبة، وعندما تمت المعالجة المطلوبة أدلينا بالموقف الدقيق والواضح. وخلال الازمة كنت اعقد اجتماعا مع وزير الدفاع الايطالي غويدو كروزيتو وطلبنا منه الضغط على اسرائيل لوقف اي عمليات تؤدي الى مزيد من التوتر في الجنوب، نقلا عن وكالة النشرة.

كما شددنا على ان لبنان يرفض مطلقا اي تصعيد عسكري من ارضه واستخدام الاراضي اللبنانية لتنفيذ عمليات تتسبب بزعزعة الاستقرار القائم.

وقد تبين من التحقيقات الاولية التي قام بها الجيش أن من قام بإطلاق الصواريخ، ليست جهات منظمة، بل عناصر غير لبنانية، وأن الامر كان عبارة عن ردة فعل على العدوان الاسرائيلي على الاراضي الفلسطينية وقطاع غزة".

وقال ميقاتي إن "العدوان الاسرائيلي المستمر على لبنان والانتهاك المتمادي للسيادة اللبنانية أمر مرفوض، وقد قدمنا شكوى جديدة بهذا الصدد الى الامين العام للأمم المتحدة والى مجلس الامن الدولي."

من ناحية اخرى فان الهجوم الاسرائيلي على المصلّين في جامع الاقصى وانتهاك حرمته أمر غير مقبول على الاطلاق ويشكل تجاوزا لكل القوانين والاعراف ويتطلب وقفة عربية ودولية جامعة لوقف هذا العدوان السافر".

وقد أغلقت السلطات الإسرائيلية المجال الجوي في شمال إسرائيل، يوم الخميس، وأخلت شواطئ قريبة من الحدود اللبنانية.

وأفادت مصادر لبنانية، بأن طائرات استطلاع إسرائيلية تحلق على علو منخفض فوق جنوب لبنان، مشيرة إلى وجود ترجيحات إسرائيلية بوقوف فصائل فلسطينية وراء إطلاق القذائف الصاروخية من لبنان، نقلا عن وشبكة سكاي نيوز عربية.