اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية اللبنانية: قررنا تقديم شكوى لدى الأمم المتحدة ومجلس الأمن ضد إسرائيل

رئيس الحكومة اللبناني
رئيس الحكومة اللبناني ووزير الخارجية

عقد رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي اجتماعا مع وزير الخارجية والمغتربين عبد الله بو حبيب، اليوم السبت، وحضر الاجتماع مدير مكتب بو حبيب السفير وليد حيدر، وهذا لمتابعة البحث في الاعتداءات الاسرائيلية على الجنوب وموضوع الصواريخ التي أطلقت من الاراضي اللبنانية.

وقال بو حبيب عقب انتهاء الاجتماع، إنه تقرر توجيه رسالة شكوى الى الامين العام للأمم المتحدة ومجلس الامن الدولي، عبر بعثة لبنان لدى الامم المتحدة، نقلا عن وكالة الأنباء اللبنانية.

وأضاف: أن " الرسالة تتضمن تأكيد التزام لبنان القرار الدولي 1701. كما تشجب الرسالة الاعتداءات الاسرائيلية على لبنان جوا وبرا وبحرا."

وفي السياق، أغلقت السلطات الإسرائيلية المجال الجوي في شمال إسرائيل، يوم الخميس، وأخلت شواطئ قريبة من الحدود اللبنانية.

وأفادت مصادر لبنانية، بأن طائرات استطلاع إسرائيلية تحلق على علو منخفض فوق جنوب لبنان، مشيرة إلى وجود ترجيحات إسرائيلية بوقوف فصائل فلسطينية وراء إطلاق القذائف الصاروخية من لبنان، نقلا عن وشبكة سكاي نيوز عربية.

وأشارت القناة 13 الإسرائيلية إلي أن التقديرات تشير إلى أن حركة حماس وراء إطلاق الصواريخ من لبنان.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن معظم الصواريخ التي أطلقت من لبنان على شمال إسرائيل من طرازي كاتيوشا وغراد، كما تم تفعيل صفارات الإنذار 37 مرة في الجليل الغربي شمال إسرائيل.

ومن جانبه، قال وزير الخارجية الإسرائيلي، إنه لا أحد يجب أن يختبرنا وسنتخذ جميع الإجراءات اللازمة للدفاع عن بلدنا، داعيا المجتمع الدولي إلى إصدار بيان واضح ضد المسؤولين عن الاعتداءات على إسرائيل.

وقد أفادت مصادر إسرائيلية، بإطلاق 100 صاروخ من جنوب لبنان في 10 دقائق، ورفعت السلطات الإسرائيلية مستوى التأهب ونشرت المسعفين في جميع أنحاء البلاد.

وذكرت شبكة سكاي نيوز عربية، أنه تم استدعاء مقاتلات من سلاح الجو الإسرائيلي، وقد أصيب إسرائيلي جراء سقوط صاروخ في الجليل الغربي.

وطلبت السلطات الإسرائيلية من سكان المناطق الحدودية مع لبنان دخول الملاجئ.

هذا ويعقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اجتماعا أمنيا مع وزير الدفاع وقادة الأجهزة الأمنية في مقر وزارة الدفاع لتقييم التطورات على الحدود مع لبنان.