اهم الاخبار
الإثنين 06 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

إسرائيل: 100 صاروخ أطلقت من جنوب لبنان في 10 دقائق

الجيش الإسرائيلي
الجيش الإسرائيلي

أفادت مصادر إسرائيلية، بإطلاق 100 صاروخ من جنوب لبنان في 10 دقائق، ورفعت السلطات الإسرائيلية مستوى التأهب ونشرت المسعفين في جميع أنحاء البلاد.

وذكرت شبكة سكاي نيوز عربية، أنه تم استدعاء مقاتلات من سلاح الجو الإسرائيلي، وقد أصيب إسرائيلي جراء سقوط صاروخ في الجليل الغربي.

وطلبت السلطات الإسرائيلية من سكان المناطق الحدودية مع لبنان دخول الملاجئ.

هذا ويعقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اجتماعا أمنيا مع وزير الدفاع وقادة الأجهزة الأمنية في مقر وزارة الدفاع لتقييم التطورات على الحدود مع لبنان.

ومن جانبه، بدأ الجيش اللبناني في نشر قواته على الحدود مع إسرائيل لتحديد موقع إطلاق الصواريخ، نقلا عن العربية نت.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، عن اعتراض صاروخ أطلق من لبنان.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال أفيخاي أدرعي، في تغريده على تويتر: "رصد إطلاق قذيفة صاروخية من لبنان اتجاه اسرائيل وتم اعتراضها بنجاح من قبل الدفاعات الجوية".

وذكرت قناة العربية الإخبارية، أن صفارات الإنذار دوت في مستوطنات إسرائيلية على حدود لبنان، مشيرة إلى اعتراض إسرائيل صاروخين على الأقل قرب الحدود مع لبنان.

وأوضحت العربية أن إسرائيل تفعل حالة الإنذار في مستوطنات إضافية بالجليل الغربي.

وفي سياق آخر، أكد الأستاذ جاسم محمد البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، على أن وزراء خارجية دول مجلس التعاون، قد بعثوا برسالة مشتركة إلى معالي أنتوني بلينكن، وزير الخارجية بالولايات المتحدة الأمريكية، والتي أدانت تصريحات وزير المالية الإسرائيلي بيزالل سموتريتش بإزالة بلدة حوارة من الوجود وتصريحاته التي تُنكر حقيقة وجود الشعب الفلسطيني.
وبين الأمين العام أن الرسالة تأتي تجسيداً لموقف قادة دول مجلس التعاون، بشأن قضية فلسطين كونها قضية العرب والمسلمين الأولى، مؤكداً على ما ورد في البيان الختامي للدورة الـ 155 للمجلس الوزاري لمجلس التعاون، والذي عقد في 22 مارس 2023م، بشأن دعم مجلس التعاون لسيادة الشعب الفلسطيني على جميع الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ يونيو 1967م، وتأسيس الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وضمان كافة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، ورفض الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وفقا للبيان المنشور علي الموقع الرسمي لمجلس التعاون الخليجي.