اهم الاخبار
الأربعاء 08 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

العربية: تحركات احتجاجية بدأت بمطار شارل ديجول بباريس أدت لتعطل رحلات جوية

تظاهرات فرنسا
تظاهرات فرنسا

أفادت فضائية العربية الإخبارية، اليوم الخميس، ببدء حركات احتجاجية في مطار شارل ديجول بباريس أدت إلى تعطل رحلات جوية.

وقد دفعت الشرطة الفرنسية بـ 11500 ألف عنصر لمواجهة الاحتجاجات، وأوضحت القناة أن النقابات وأحزاب اليسار مصممة على الاحتجاج حتى حسم قانون التقاعد دستوريا.

وقد فشل اجتماع بين رئيسة الوزراء الفرنسية والنقابات العمالية في كسر الجمود السياسي بشأن مشروع قانون التقاعد الذي لا يحظى بشعبية كبيرة مما يجعل الناس يعملون لفترة أطول.

واجتذبت الاحتجاجات ضد الإصلاح - التي رفعت سن التقاعد عامين إلى 64 عاما - مئات الآلاف في مسيرات نظمتها النقابات منذ يناير، وفي بعض الأحيان تحولت إلى أعمال عنف، نقلا عن وكالة رويترز.

وتعهدت مجموعات عمالية بالتشديد بعد محادثات مع رئيسة الوزراء إليزابيث بورن يوم الأربعاء - والتي استمرت ساعة واحدة فقط - فشلت في تهدئة الوضع.

وقالوا إن السبيل الوحيد للخروج من الأزمة هو سحب التشريع، وهو الخيار الذي رفضته بورن بشكل قاطع.

ودعا لوران بيرغر، رئيس أكبر نقابة CFDT في البلاد، "العمال، الرجال والنساء، للانضمام إلى المسيرات عبر فرنسا غدًا".

وقال بيرغر لإذاعة آر تي إل "نحن في أزمة اجتماعية، أزمة ديمقراطية"، وحث ماكرون مرة أخرى على التراجع عن الإصلاح.

مسيرات يوم الخميس - اليوم الحادي عشر من الاحتجاجات في الأشهر الثلاثة الماضية - يمكن أن توفر مؤشرا على ما إذا كانت المسيرات التي طال أمدها تفقد قوتها أو تكتسب زخما.

استقطب اليوم السابق للمظاهرات في 28 مارس حشودًا أقل، وفقًا لوزارة الداخلية، حيث احتج 740 ألف شخص في جميع أنحاء البلاد مقارنة بـ 1.28 مليون شخص في 7 مارس.

وتوقعت شركة النقل العام في باريس RATP أن تكون حركة المرور طبيعية تقريبًا يوم الخميس. كانت القطارات أيضًا أقل تعطلاً بشكل كبير مما كانت عليه في الأيام السابقة للإضرابات ضد الإصلاح.

وطلبت هيئة الطيران المدني من شركات الطيران خفض الرحلات الجوية بنسبة 20٪ في مدن مثل بوردو ومرسيليا، لكن ليس في مطارات باريس كما حدث في الإضرابات السابقة منذ منتصف يناير.