اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

حلف الناتو: أوكرانيا ستصبح جزءا من الحلف يوما ما

أمين عام حلف الناتو
أمين عام حلف الناتو

أشار الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، إلى أن دول الحلف اتفقت على تطوير برنامج استراتيجي على مدى سنوات للارتقاء بأوكرانيا لمستوى الحلف.

وأكد على أن مستقبل أوكرانيا يقع ضمن أوروبا والمحيط الأطلنطي، لافتا إلى أن كييف ستصبح جزءا من الحلف يوما ما، نقلا عن شبكة سكاي نيوز عربية.

ونوه ستولتنبرغ إلى أن انضمام أوكرانيا للحلف يتطلب أن تكون مستقلة وغير معرضة للغزو الروسي، مشددا على أن انتصار روسيا في أوكرانيا سيبعث برسالة خطرة.

وذكر ستولتنبرغ أن مساعدة الصين لروسيا سيكون خطأ تاريخيا، مشيرا إلى توثيق موسكو لعلاقاتها التجارية مع بكين.

وصرح أمين عام الناتو بأن روسيا لم تغير خريطة نشر أسلحتها النووية ونراقب ذلك عن كثب.

وفي السياق، أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، علي أنه إذا قدمت الصين السلاح لروسيا فستكون قد انتهكت القانون الدولي.

وشدد ماكرون علي أنه ليس من مصلحة الصين أن تستمر الحرب في أوكرانيا، نقلا عن العربية نت.

وفي وقت سابق من اليوم، قال ماكرون إن العالم بحاجة إلى حوار معمق بين الشرق والغرب، مشيرا إلى أن بلاده بحاجة للحوار مع الصين بشأن العلاقات الاقتصادية.

وأضاف ماكرون أمام الجالية الفرنسية ببكين اليوم الأربعاء، أن الحوار مع الصين ضروري ولا يمكن ترك روسيا وحدها تتحاور مع بكين، لافتا إلى أن العلاقات التجارية الفرنسية الصينية غير متوازنة.

وتابع قائلا: إن الصين يمكن أن تلعب دورا لوقف الحرب وتحقيق السلام في أوكرانيا بسبب علاقاتها القوية مع روسيا، ويجب ألا نبعد أنفسنا عن الصين.

وأعرب ماكرون عن عدم تصديقه أن دوامة التوترات لا يمكن وقفها.

وقد وصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم، إلى العاصمة الصينية بكين في زيارة رسمية تستمر لمدة 3 أيام، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وفي سياق آخر، حذرت الصين رئيس مجلس النواب الأمريكي كيفن مكارثي، أمس الثلاثاء، من "تكرار أخطاء الماضي الكارثية" والالتقاء برئيسة تايوان تساي إنغ ون، قائلة إن ذلك لن يساعد على نشر السلام والاستقرار الإقليميين، ولكن فقط يوحد الشعب الصيني وراء عدو مشترك.