اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أمين عام الناتو: الجيش الروسي تموضع بالقرب من حدود فنلندا

أمين عام حلف شمال
أمين عام حلف شمال الأطلسي

أشار الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، في تصريحات اليوم الثلاثاء، إلى أن الحشود العسكرية الروسية في المناطق الشمالية حصلت حتى قبل انضمام فنلندا للناتو.

وأوضح ستولتنبرغ أن الحلف يعزز جاهزيته في شرق أوروبا لمنع روسيا من شن أي هجمات جديدة ضد جيرانها.

ولفت إلى أن فنلندا لديها قوات وقدرات عسكرية مهمة يمكن أن تقدمها لحلف الناتو، وفي المقابل ستحصل على ضمانات من الناتو للدفاع عن أمنها.

وشدد على أن انضمام فنلندا للحلف أمر مهم وسيعزز الأمن في المنطقة الشمالية، مشيرا إلى أن فنلندا ستشارك كعضو كامل في كل فعاليات الحلف المدنية والعسكرية.

وأكد ستولتنبرغ على أننا سنعمل على انضمام السويد إلى حلف الناتو كعضو كامل العضوي، منوها إلى أن الحرب الروسية في أوكرانيا جعلت الحلف أقوى.

وشدد أمين عام الناتو على أن باب الحلف مفتوح أمام أي دولة ديمقراطية ترغب في الانضمام لنا.

وفي السياق، أكد مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، على أن نشر روسيا أسلحة نووية في بيلاروسيا تهديد مباشر للأمن الأوروبي.

وقال بوريل في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الثلاثاء، إن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ملتزمان باستمرار الدعم لأوكرانيا ومواصلة الضغط على روسيا.

وأضاف بوريل: أنه على الصين واجب أخلاقي بالعمل على إنهاء الحرب في أوكرانيا وليس دعم روسيا.

ومن جانبه، أشار بلينكن إلى أن واشنطن وبروكسل تتشاركان القلق بشأن دعم الصين لروسيا، منوها إلي أنه لدينا فرص كبيرة للتعاون مع الاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة.

وأوضح بلينكن أن التنسيق بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي نشط وفعال وشامل، كما سنبحث مع الاتحاد سبل تقليل اعتماد أوروبا على الغاز الروسي.

وشدد وزير الخارجية الأمريكي على أن استخدام روسيا للطاقة كسلاح زاد أهمية عملية التحول في مجال الطاقة.

وفي سياق اخر، أكد الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، في مؤتمر صحفي أمس الاثنين، على أن انضمام فنلندا للحلف غدا سيجعلها أكثر أمانا.

وأشار ستولتنبرغ إلى أنه إذا قدمت الصين مساعدات عسكرية لروسيا سيكون ذلك خطأ جسيما، مشددا علي أننا لا نشعر بالخوف من تهديدات روسيا النووية وسنواصل دعم أوكرانيا.