اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الأردنية: ندعو لحل الصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين على أساس حل الدولتين

الأردن
الأردن

أشار وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، إلى أن ألمانيا قدمت مساعدات مالية لدعم الفلسطينيين، لافتا إلى أن موقف برلين مع شركائنا كان له دور في منع تدهور الأوضاع في الأراضي الفلسطينية.

ودعا الصفدي في مؤتمر صحفي مع نظيرته الألمانية آنالينا بيربوك، اليوم الاثنين، إلى حل الصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين على أساس حل الدولتين.

وأكد الصفدي علي أنه يجب على إسرائيل وقف الإجراءات الأحادية، منوها إلى أننا نعمل مع ألمانيا في شراكة واضحة لتحقيق السلام العادل والشامل في المنطقة.

ومن جانبها، شددت وزيرة الخارجية الألمانية آنالينا بيربوك، على أن حل الدولتين لا يزال هو الأمثل للفلسطينيين.

وأعربت بيربوك عن استعداد بلادها لتقديم الدعم لتفاهمات العقبة، مشيرة إلى أننا نريد عقد اجتماع للسلام بالشرق الأوسط بمشاركة فرنسا ومصر والأردن.

وفي السياق، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الاثنين، عن وفاة شاب ثان ٍ برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلية في مدينة نابلس 

وفي وقت سابق من اليوم، ذكرت الصحة الفلسطينية أن فلسطيني قتل وأصيب آخر بجروحٍ حرجة برصاص الاحتلال الإسرائيلي، خلال اقتحامها مدينة نابلس.

وقد اقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال مدينة نابلس فجرا، وأصيب شابان بجروح خطيرة، خلال مواجهات مع تلك القوات، نقلا عن وكالة الأنباء الفلسطينية.

وقال مدير الإسعاف والطوارئ بالهلال الأحمر في نابلس أحمد جبريل، بأن الطواقم نقلت إصابتين خطيرتين جدا إلى مستشفيي رفيديا الحكومي ونابلس التخصصي أُعلن عن استشهادهما لاحقا.

وأضاف أن قوات الاحتلال هاجمت مستشفى نابلس التخصصي بقنابل الغاز السام.

وأشار إلى أن العدوان أسفر إضافة إلى الشهيدين، عن إصابة مواطن بالرجل جراء عضة من كلب بوليسي، و55 آخرين اختناقا بالغاز السام المسيل للدموع، كما جرى إخلاء خمسة منازل من العائلات، وتعرضت سيارة إسعاف الهلال الأحمر لاستهداف مباشر بقنابل الغاز السام في الهيكل.

كما اعتقلت قوات الاحتلال مواطنين وهما: عز الدين طوقان من حارة القريون داخل البلدة القديمة بعد أن فتشت منزله، ونضال طبنجة من شارع فطاير، كما اقتحمت عدة مناطق بالمدينة، وأجرت عملية تفتيش في منطقة المخفية من المدينة.