اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أمين حلف الناتو: انضمام فنلندا إلى الناتو سيجعلها أكثر أمانا

الأمين العام لحلف
الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ

أكد الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين، على أن انضمام فنلندا للحلف غدا سيجعلها أكثر أمانا.

وأشار ستولتنبرغ إلى أنه إذا قدمت الصين مساعدات عسكرية لروسيا سيكون ذلك خطأ جسيما، مشددا علي أننا لا نشعر بالخوف من تهديدات روسيا النووية وسنواصل دعم أوكرانيا.

ولفت إلى أننا م نلحظ أي تحركات في روسيا متعلقة بتغيير وضعها النووي، مشيرا إلي أن الحلف قدم لأوكرانيا مساعدات عسكرية بقيمة 65 مليار دولار.

وأوضح أمين عام الناتو أن مجلس وزراء خارجية الحلف سيبحث احتجاز مراسل وول ستريت جورنال في روسيا.

وفي سياق آخر، أكد المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف، على أن هناك أدلة حول ضلوع المخابرات الأوكرانية في الهجوم الإرهابي بسان بطرسبرغ والذي أسفر عن مقتل المدون العسكري الروسي.

وقال بيسكوف في إفادة صحفية اليوم، إن أوكرانيا تقف وراء العديد من عمليات الاغتيال منذ عام 2014 ولهذا السبب نجري عمليات عسكرية خاصة.

وتابع بيسكوف: "بالطبع هذا الهجوم عمل إرهابي، وقد تم إبلاغ الرئيس بوتين فور وقوع العملية الإرهابية التي أودت بحياة المراسل العسكري مكسيم فومين، الشهير بـ فلادلين تاتارسكي، نقلا عن روسيا اليوم.

وقد أعلنت وسائل إعلام روسية عن اعتقال السلطات لامرأة يشتبه في مسؤوليتها عن مقتل مدون عسكري روسي في سان بطرسبرغ.

وأفادت وكالة "تاس"، بأن قوات الأمن الروسية اعتقلت داريا تريبوفا للاشتباه في ضلوعها في الانفجار الذي وقع في مقهى في سانت بطرسبرغ، مما أسفر عن مقتل المدون العسكري فلادلين تاتارسكي.

وقالت وزارة الداخلية في بيان، “للاشتباه في ضلوعها في الانفجار الذي وقع في مقهي بسان بطرسبرغ، قام موظفو لجنة التحقيق الروسية، إلي جانب الخدمات التنفيذية، باحتجاز داريا تريبوفا”.

وقد وقعت العملية الإرهابية أمس الأحد، في مقهى "ستريت بار" بشارع كورنيش الجامعة وسط مدينة بطرسبرغ، وأودت بحياة المراسل العسكري فلادلين تاتارسكي، فيما أظهرت المقاطع وكاميرا المراقبة قرب المقهى لحظة دخول المشتبه بها إلى المقهى وبحوزتها العلبة التي قدمتها لتاتارسكي كإحدى متابعيه، وتحوي تمثالا قيل إنه محشو بعبوة ناسفة انفجرت لاحقا، أدت لمقتله وإصابة 32 آخرين، 10 منهم بحالة خطيرة.