اهم الاخبار
الثلاثاء 30 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع المدني العراقي: انهيار مبنى قيد الإنشاء في بغداد والبحث عن مفقودين

انهيار مبني بالعراق
انهيار مبني بالعراق - أرشيفية

أعلنت مديرية الدفاع المدني العراقية، اليوم الأحد، عن انهيار مبنى قيد الإنشاء في بغداد، مما أسفر عن اصابة 8 عمال نتيجة سقوط جزء من البناء.

وقالت المديرية في بيان: إن "فرق الدفاع المدني نجحت من إنقاذ ثمانية عمال محتجزين تحت ركام كتل خرسانية وقضبان التسليح بعد انهيار قالب صب أثناء تنفيذ عمليات البناء لمول (مسواگ) قيد الإنشاء قرب ملعب الشعب ببغداد"، نقلا عن وكالة الأنباء العراقية.

وأضاف البيان أن "الفرق التخصصية باشرت حال وصولها برفع الأنقاض من الحديد والخشب والخرسانة وتمكنت من إخراج جميع العمال وهم أحياء مع تأمين نقلهم إلى المستشفى القريب لتلقي العلاج الازم".

وتابعت المديرية، أن "قوة امنية توجهت الى مكان الحادث للبحث والانقاذ ونقل المصابين، كما تتعامل فرقنا مع الحادث وتمكنت من إنقاذ عدد من العمال ومازالت تبحث عن آخرين".

وأشار البيان إلى أنه "تم فتح تحقيق في مركز الشرطة المسؤول عن الرقعة الجغرافية واستدعاء خبير الأدلة الجنائية لتحديد أسباب الانهيار".وفي سياق آخر، شدد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أمس السبت، على أن التنوع كان وما زال مصدر قوة للعراق الواحد المزدهر والمتآخي.

وقال السوداني في تغريدة على تويتر: "نتقدم بخالص التهاني والتبريكات إلى أبناء شعبنا من الآشوريين والكلدان والسريان، بمناسبة عيد أكتيو".

وأضاف "هذا العيد الذي يمثل إرثاً ثقافياً وحضارياً وشعبياً لبلدنا، مثلما أنه يؤكد أهمية وقيمة التنوع الذي كان وما زال مصدر قوة للعراق الواحد المزدهر والمتآخي".

وفي سياق آخر، أصدرت محكمة تحكيم دولية، السبت الماضي، قرارها بفوز العراق في القضية طويلة الأمد ضد تركيا بشأن صادرات النفط الخام من إقليم كردستان".

وأفادت وكالة "بلومبرغ" للأنباء، بأن "محكمة التحكيم الدولية، التابعة لغرفة التجارة الدولية، في باريس حكمت لصالح العراق".

وأوضحت المحكمة أن بغداد اتهمت أنقرة بانتهاك اتفاق عبور خط أنابيب النفط، الموقع عام 1973، بالسماح لها بصادرات النفط الخام من حكومة إقليم كردستان، الخاضع لحكم شبه ذاتي، بدون موافقته، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأشارت الوكالة إلى أن "تركيا لن تسمح لشحنات النفط الخام من إقليم كردستان العراق بمغادرة ميناء جيهان الساحلي بدون موافقة من الحكومة الاتحادية في بغداد".