اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وزير الخارجية الياباني يدعو الصين للإفراج المبكر عن مواطن محتجز

وزير الخارجية الياباني
وزير الخارجية الياباني

دعا وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي، اليوم الأحد، بكين إلى الإفراج المبكر عن مواطن ياباني محتجز خلال اجتماع مع نظيره الصيني تشين جانج.

ويزور هاياشي الصين، في أول زيارة لبكين لوزير خارجية بالحكومة اليابانية منذ أكثر من ثلاث سنوات، حيث يسعى البلدان إلى إيجاد أرضية مشتركة وسط تصاعد التوتر الإقليمي، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال هاياشي للصحفيين عقب اجتماعه مع تشين "لقد قدمت احتجاجا على اعتقال مواطن ياباني مؤخرا في بكين، وأوضحت نقطة قوية في موقفنا بشأن هذه المسألة، بما في ذلك الإفراج المبكر عن هذا المواطن".

وأضاف أن اليابان تسعى للشفافية في الإجراءات القانونية المتعلقة بالاعتقالات، لكنه لم يوضح رد فعل الصين.

وتأتي الزيارة بعد أسبوع من إعلان متحدث باسم (Astellas Pharma Inc) أن موظفها محتجز في الصين لأسباب غير معروفة. وتم احتجاز ما لا يقل عن 16 مواطنًا يابانيًا، دون احتساب هذه القضية، في الصين للاشتباه في مشاركتهم في أنشطة تجسس منذ عام 2015، وفقًا لوكالة أنباء كيودو.

وفي سياق آخر، أشار وزير الدفاع الصيني لي شانغ فو، إلى أن توجه اليابان للعودة إلى العسكرة خطير جدا، مؤكدا على أنه يجب على طوكيو أن تكون حذرة بأقوالها وأفعالها المتعلقة بالقضايا الأمنية والعسكرية.

وشدد وزير الدفاع الصيني على ضرورة توقف اليابان عن الأفعال التي تزعزع السلام والاستقرار والأمن الإقليمي، نقلا عن العربية نت.

وفي سياق آخر، أكد رئيس أركان القوات الجوية الأمريكية للشؤون الاستراتيجية، اللفتنانت جنرال (الفريق) كلينت هينوت، على أن الولايات المتحدة ليست مستعدة بعد لصراع محتمل ضد الصين وروسيا.

وقال الجنرال هينوت، إن القوة الصاروخية الصينية مجهزة لإحباط أي تحرك عسكري أمريكي، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة أهملت في إنتاج الغواصات والصواريخ، نقلا عن صحيفة وول ستريت جورنال.

وأضاف أن مخزون أمريكا من الصواريخ سينفد خلال أسبوع إذا اندلع صراع بتايوان، مؤكدا علي أن الجيش الأمريكي لا يزال متفوقا على خصومه في الوقت الحالي.

وفي سياق آخر، قال مسؤولون أمريكيون وأوروبيون، إن الجيش الأمريكي يدرس إرسال الأسلحة الإيرانية التي تمت مصادرتها قبل وصولها للحوثيين في اليمن وأكثر من مليون طلقة ذخيرة إلى أوكرانيا، وهي خطوة غير مسبوقة من شأنها أن تساعد كييف في محاربة القوات الروسية.