اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

المرصد السوري: تنظيم داعش يقتل ويصيب 20 عنصر في 13 عملية ضد قسد

داعش
داعش

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم السبت، بتنفيذ تنظيم داعش لـ 13 عملية خلال شهر مارس، ضد مناطق نفوذ “الإدارة الذاتية” في شمال وشرق سوريا.

وتمت هذه العمليات في المناطق التالية: 11 عملية في دير الزور، عمليتين في الحسكة، أسفرت عن مقتل 10 من قوات سوريا الديمقراطية وقوى الأمن الداخلي ومدني، وإصابة 9 أخرين.

وأوضح المرصد السوري لحقوق الإنسان تفاصيل العمليات كالتالي: 

-1 مارس، فارق عنصر من قوى الأمن الداخلي “الأسايش” الحياة، متأثرا بجراح أصيب بها بتاريخ 26 شباط الفائت، جراء استهداف خلايا تنظيم “الدولة الإسلامية” لحاجز تابع لقوى الأمن الداخلي في بلدة أبو حردوب بريف دير الزور الشرقي.

وبذلك يرتفع عدد القتلى إلى عنصرين من” الأسايش” وإصابة آخرين بجراح.

-2 مارس، أصيب عنصران ضمن حاجز لقوات سوريا الديمقراطية جراء استهدافهما من قبل خلايا تنظيم “الدولة الإسلامية” في بلدة الصبحة بريف ديرالزور الشرقي، تم نقلهما إلى إحدى المشافي لتلقي العلاج.

-2 مارس، لقي عنصر من قوات سوريا الديمقراطية مصرعه متأثرا بجراحه التي أصيب بها قبل قليل، بالهجوم الذي شنه عناصر من خلايا تنظيم “الدولة الإسلامية” على أحد الحواجز العسكرية في بلدة الصبحة بريف دير الزور الشرقي.

-4 مارس، أصيب عنصر من قوات سوريا الديمقراطية، في هجوم مسلح يعتقد منفذه خلايا تنظيم “الدولة الإسلامية”، على حاجز عسكري تابع لـ “قسد”، بالقرب من دوار العتال في مدينة البصيرة بريف دير الزور الشرقي.

-5 مارس، لقي عنصر من قوات سوريا الديمقراطية مصرعه متأثرا بجراحه التي أصيب بها أمس بالهجوم الذي شنه عناصر من تنظيم “الدولة الإسلامية” على حاجز عسكري تابع لـ “قسد”، بالقرب من دوار العتال في مدينة البصيرة بريف دير الزور الشرقي.

-8 مارس، استهدف مسلحون مجهولون يستقلون دراجات نارية يعتقد أنهم تابعين لتنظيم “الدولة الإسلامية”، شابين بالرصاص المباشر في بلدة الصبحة بريف دير الزور الشرقي، ما أدى إلى مقتل أحدهما وإصابة الآخر بجروح خطيرة، نقل على إثرها إلى إحدى المشافي لتلقي العلاج.

-11مارس، فارق عنصر من قوى الأمن الداخلي “الأسايش” الحياة، متأثرا بجراح أصيب بها في 26 شباط الفائت، جراء استهداف خلايا تنظيم “الدولة الإسلامية” حاجزا لقوى الأمن الداخلي “الأسايش” في بلدة أبو حردوب بريف دير الزور الشرقي.

11مارس، هاجم مسلحون يرجح تبعيتهم لخلايا تنظيم “الدولة الإسلامية”، صاحب صيدلية زراعية بقنبلة يدوية، عند مفرق كوع الرغيب في قرية الحوايج شرقي ديرالزور، بسبب رفضه دفع “الزكاة” المفروضة.

-18 آذار، هاجم مسلحون، يستقلون دراجة نارية، يرجح تبعتيهم لـ خلايا تنظيم ” الدولة الإسلامية، منزل أحد مستثمري الآبار النفطية، حيث جرى استهداف منزله بقذيفتي آربيجي، في بلدة ذيبان بريف دير الزور الشرقي، ضمن منطقة سيطرة “قسد”.

وعقب ذلك، جرى اشتباكات بالأسلحة الرشاشة بين خلايا” التنظيم” من جهة، ومسلحين في البلدة من جهة أخرى، دون ورود معلومات عن سقوط خسائر بشرية، بينما فرا المهاجمون إلى جهة مجهولة.

-22 مارس، هاجم مسلحون يعتقد أنهم من خلايا تنظيم ” الدولة الإسلامية” حاجزاً لقوى الأمن الداخلي ” الأسايش” الواقع على أطراف بلدة الجاسمي بريف دير الزور الشمالي، حيث جرى استهداف الحاجز بقذائف آر بي جي.

وعلى إثر ذلك، اندلعت اشتباكات مسلحة بين خلايا التنظيم وعناصر حاجز الأسايش، دون ورود معلومات عن سقوط خسائر بشرية، بينما فر المهاجمون إلى جهة مجهولة.

-24 آذار، أصيب 3 عناصر من قوات سوريا الديمقراطية بجروح طفيفة، إثر انفجار عبوة ناسفة بعربة تابعة لهم، زرعها مسلحون مجهولون، يرجح تبعيتهم لخلايا “تنظيم الدولة الإسلامية “، على طريق مركدة – الشدادي بالقرب من قرية الدشيشة جنوبي الحسكة.

-24مارس، أصيب عنصران من قوات سوريا الديمقراطية بجروح متفاوتة، أحدهما بحالة حرجة، جراء استهدافهما بالأسلحة الرشاشة، من قبل مسلحين مجهولين يستقلون دراجة نارية، يرجح أنهم تابعين لـ خلايا تنظيم ” الدولة الإسلامية”، في بلدة حوائج بريف دير الزور الغربي.

وعقب ذلك، حاصر عناصر” قسد” بلدة حوائج بومصعة بريف دير الزور الغربي، وفرضوا حظر التجوال على البلدة، وسط معلومات عن شن حملة اعتقالات من “قسد” بعد اقتحام البلدة، بينما يسود حالة هرع لدى أهالي، تزامناً مع تشديد أمني.

-26مارس، استهدف مسلحان يرجح تبعيتهما لخلايا تنظيم “الدولة الإسلامية” على متن دراجة نارية بالرصاص المباشر أحد عناصر قوات سوريا الديمقراطية، في حاجز التامة بريف دير الزور، مما أدى لمقتله على الفور، فيما لاذ المسلحان بالفرار إلى جهة مجهولة.

-27مارس، استهدف مسلحان يستقلان دراجة نارية، يرجح تبعيتهما لخلايا تنظيم “الدولة الإسلامية”، حاجز الكازية بقرية حوايج ذيبان بريف دير الزور الشرقي، التابع لـ”قسد”، بالرصاص المباشر، فيما رد عناصر “قسد” على مصادر النيران، قبل أن يلوذ المسلحان بالفرار لجهة مجهولة، دون وقوع خسائر بشرية من الطرفين.

-29 آذار، قتل عنصر من قوات سوريا الديمقراطية جراء إطلاق الرصاص عليه من قبل مسلحين مجهولين يرجح تبعيتهم لخلايا تنظيم “الدولة الإسلامية” في بلدة ابو خشب في ريف دير الزور الشمالي، وينحدر القتيل من بلدة الصعوة بريف دير الزور.

-31مارس، قتل عنصران من تنظيم “الدولة الإسلامية” كانا يرتديان الزي العسكري لقوات سوريا الديمقراطية، بعد تنفيذهما هجوما فاشل على نقطة العمليات لقوى الأمن الداخلي “الأسايش” في حي النشوة بمدينة الحسكة، ووفقا لمصادر المرصد السوري، فإن القتيلان كانا يرتديان أحزمة ناسفة وبحوزتهما أسلحة فردية وقنابل.

وبذلك، يكون المرصد السوري قد أحصى 41 عملية قامت بها خلايا تنظيم “الدولة الإسلامية” ضمن مناطق نفوذ “الإدارة الذاتية” منذ مطلع العام 2023، تمت عبر هجمات مسلحة واستهدافات وتفجيرات، ووفقاً لتوثيقات المرصد السوري، فقد بلغت حصيلة القتلى جراء العمليات آنفة الذكر 31 قتيل، هم 5 مدنيين، و23 من قوات سوريا الديمقراطية ومن قوى الأمن الداخلي وتشكيلات عسكرية أخرى عاملة في مناطق الإدارة الذاتية، وشخص مجهول الهوية، عنصرين من التنظيم.

وتوزعت العمليات على النحو التالي: 

سبع عمليات في الرقة أسفرت عن 3 قتلى عسكريين.

٢٨عملية في دير الزور أسفرت عن مقتل 5 من المدنيين، ومجهول الهوية، و13 عسكريين.

٢ عملية في حلب أسفرت عن مقتل 6 عسكريين بينهم قادة.

٤ عملية في الحسكة أسفرت عن جرحى وقتيل عسكري وعنصرين من التنظيم.