اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

محكمة روسية تقرر احتجاز مراسل وول ستريت جورنال لشهرين على ذمة التحقيق

 إيفان غيرشكوفيتش
إيفان غيرشكوفيتش مراسل صحيفة وول ستريت جورنال

أمرت محكمة روسية، اليوم الخميس، باعتقال مراسل صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية بتهمة التجسس حتى 29 مايو، نقلا عن العربية نت.

وصرح المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، بأن الصحفي الأمريكي إيفان غيرشكوفيتش من صحيفة "وول ستريت جورنال" تم القبض عليه متلبسا.

وردا على سؤال بشأن مكتب صحيفة "وول ستريت جورنال" في موسكو، قال بيسكوف في إفادة الصحفية، اليوم الخميس، إن موظفي المكتب "سوف يعملون بشكل طبيعي ما دام هناك اعتماد صحفي يصرح لهم بذلك".

وحول الرد المتوقع من جانب الولايات المتحدة الأمريكية على اعتقال الصحفي قال بيسكوف: "نأمل ألا يكون هناك رد"، نقلا عن روسيا اليوم.

وفي وقت سابق، أكدت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، على أن ما كان يقوم به مراسل صحيفة "وول ستريت جورنال" الذي تم احتجازه "لا علاقة له بالصحافة".

وذكرت أنها ليست المرة الأولى التي يستخدم فيها الأجانب في روسيا وضع "المراسل الأجنبي" واعتماده الصحفي للتغطية على أنشطة غير صحفية، وهو ليس "أول غربي مشهور يتم القبض عليه متلبسا".

ومن جانبها، أعربت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن قلقها بشأن سلامة الصحفي إيفان غيرشكوفيتش العامل بمكتبها بموسكو عقب إيقافه من قبل قوات الأمن الروسية بمدينة يكاتيرينبورغ للاشتباه في قيامه بالتجسس.

وقالت الصحيفة في بيان نشر على موقعها على الإنترنت: "إن صحيفة وول ستريت جورنال قلقة للغاية بشأن سلامة غيرشكوفيتس".

وقد أعلن جهاز الأمن الفدرالي الروسي، اليوم، عن اعتقال مراسل مكتب "وول ستريت جورنال" في موسكو إيفان غيرشكوفيتش، في مدينة يكاترينبورغ الروسية للاشتباه في قيامه بالتجسس.

وفي بيان نقلته وكالة إنترفاكس، قال الأمن الروسي: "تم وقف الأنشطة غير القانونية للمواطن الأمريكي إيفان غيرشكوفيتش، مواليد 1991، المعتمد من قبل وزارة الخارجية الروسية، مراسل مكتب موسكو لصحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، يشتبه في تجسسه لصالح الحكومة الأمريكية".

وأضاف البيان: "جمع غيرشكوفيتش معلومات تشكل سراً من أسرار الدولة حول أنشطة إحدى الشركات التابعة للمجمع الصناعي العسكري الروسي، بناءً على تعليمات من الولايات المتحدة الأمريكية. وتم اعتقال المواطن الأمريكي أثناء محاولته الحصول على معلومات سرية"، وفقا لوكالة رويترز.