اهم الاخبار
الجمعة 17 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الروسية: سنواصل إحاطة واشنطن بتجارب الصواريخ وفقا لاتفاقية 1988

نائب وزير الخارجية
نائب وزير الخارجية الروسي

أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، على أن موسكو ستواصل إحاطة واشنطن بتجارب الصواريخ وفقا لاتفاقية 1988. 

وقال ريابكوف للصحفيين: "لا أستطيع أن أشرح سبب هذه الفوضى حول هذا. لأننا أخبرناهم شفهيًا ونقلنا موقفنا كتابيًا في شكل مذكرة من وزارة الخارجية. لا يوجد أي غموض - لا يوجد شيء من هذا القبيل".

وقد ذكر نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، فيدانت باتيل، أمس الأربعاء، أن الولايات المتحدة لم تتلق رسميًا كلمة من روسيا بشأن تعليق جميع إخطارات ستارت، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وردا على سؤال عما إذا كانت موسكو ستظل تخطر واشنطن بإطلاق الصواريخ الباليستية عابرة للقارات والصواريخ الباليستية، التي تطلق من الغواصات بموجب اتفاق عام 1988 بين الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة قال: "بالطبع، تحدثنا عن ذلك".

وأضاف "من وجهة نظر سياسية وقانونية، فإن الوضع هو، أن جميع أنواع تبادل المعلومات، فضلا عن عناصر أخرى من أنشطة التحقق وفقا لمعاهدة "ستارت"، قد تم تعليقها من قبلنا، في إطار تعليق هذا الاتفاق".

وتابع قائلا: "ولكن، كما أُعلن في فبراير، على أساس طوعي، ستلتزم روسيا بالقيود الكمية المركزية حول الأسلحة الهجومية الاستراتيجية المنصوص عليها في المعاهدة. وستواصل أيضا تنفيذ اتفاق عام 1988، بشأن تبادل الإخطارات بشأن إطلاق الصواريخ. هذا الاتفاق لعام 1988 سوف ينفذ من قبلنا".

وفي سياق آخر، أعلن جهاز الأمن الفدرالي الروسي، اليوم، عن اعتقال مراسل مكتب "وول ستريت جورنال" في موسكو إيفان غيرشكوفيتش، في مدينة يكاترينبورغ الروسية للاشتباه في قيامه بالتجسس.

وفي بيان نقلته وكالة إنترفاكس، قال الأمن الروسي: "تم وقف الأنشطة غير القانونية للمواطن الأمريكي إيفان غيرشكوفيتش، مواليد 1991، المعتمد من قبل وزارة الخارجية الروسية، مراسل مكتب موسكو لصحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، يشتبه في تجسسه لصالح الحكومة الأمريكية".

وأضاف البيان: "جمع غيرشكوفيتش معلومات تشكل سراً من أسرار الدولة حول أنشطة إحدى الشركات التابعة للمجمع الصناعي العسكري الروسي، بناءً على تعليمات من الولايات المتحدة الأمريكية. وتم اعتقال المواطن الأمريكي أثناء محاولته الحصول على معلومات سرية"، وفقا لوكالة رويترز.