اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيسة المفوضية الأوروبية: العلاقات مع الصين أصبحت أصعب في السنوات الأخيرة

أورسولا فون دير لاين
أورسولا فون دير لاين

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، إن العلاقات مع الصين باتت أصعب خلال الأعوام الأخيرة.

وأضافت فون دير لاين في مؤتمر صحفي اليوم الخميس، أن العلاقات مع الصين ستتحدد حسب تفاعلها مع تطورات حرب أوكرانيا.

وتابع قائلا: إن الصين أغلقت المجال أمام حقبة الانفتاح وفتحت المجال أمام عهد السيطرة والتحكم، وهناك دلائل على أن بكين باتت تعتمد سياسة أكثر قمعية في الداخل.

وأكدت فون دير لاين على أهمية بقاء خطوط الاتصال مفتوحة مع الصين، مشيرة إلى أن تعاون الصين مع روسيا سيحدد مسار علاقتنا مع بكين.

ولفتت إلى أنه يجب على الصين لعب دور بناء للوصول لسلام عادل في أوكرانيا، معربه عن دعم الاتحاد الأوروبي للاستقرار والسلام في مضيق تايوان.

ونوهت إلي أن الرئيس الصيني يركز جهوده على تطوير القدرات العسكرية، حيث تبدأ الصين عصرا جديدا نحو السيطرة وتوسيع النفوذ، كما يهدف الحزب الحاكم الصيني إلى تغيير النظام الدولي.

وفي السياق، أكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية، تان كيفي، على أن الجيش الصيني مستعد للعمل مع الجيش الروسي لتعزيز التنسيق والاتصالات الاستراتيجية.

وقال المتحدث في إفادة صحفية اليوم، إن الجيش الصيني مستعد لدعم الأمن الإقليمي والدولي مع الجيش الروسي، والمساهمة في خلق مجتمع مشترك للبشرية.

وأضاف المتحدث، أن التدريبات المشتركة بين روسيا والصين وإيران عززت قدرة أساطيل الدول الثلاث على القيام بشكل مشترك بمهام عسكرية متنوعة في البحر، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وجرت مناورات بحرية ثلاثية بمشاركة سفن حربية وسفن دعم من البحرية الروسية والجيش الصيني والقوات البحرية لجمهورية إيران في الفترة من 15 إلى 18 مارس في بحر العرب بالقرب من ميناء لشحبهار الإيراني.

وفي سايق آخر، قال وزير الخارجية الصيني تشين جانج، يوم السبت، إن موقف بكين تجاه تطوير علاقة صينية أمريكية مستقرة وبناءة لم يتغير، بينما تأمل في أن تتوقف الولايات المتحدة عن استخدام "وسائل غير مألوفة" لاحتواء وقمع الصين.

وأضاف تشين خلال لقائه مع المنظمات الصديقة للولايات المتحدة وممثلي الأعمال في بكين، إن الصين تأمل في أن يعمل البلدان معا لتعزيز العلاقات الثنائية للتغلب على الصعوبات والعودة إلى التطورات المستقرة.