اهم الاخبار
الأربعاء 08 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع الصينية: سنعمل مع الجيش الروسي لتعزيز الاتصالات الاستراتيجية

المتحدث باسم وزارة
المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية

أكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية، تان كيفي، على أن الجيش الصيني مستعد للعمل مع الجيش الروسي لتعزيز التنسيق والاتصالات الاستراتيجية.

وقال المتحدث في إفادة صحفية اليوم الخميس، إن الجيش الصيني مستعد لدعم الأمن الإقليمي والدولي مع الجيش الروسي، والمساهمة في خلق مجتمع مشترك للبشرية.

وأضاف المتحدث، أن التدريبات المشتركة بين روسيا والصين وإيران عززت قدرة أساطيل الدول الثلاث على القيام بشكل مشترك بمهام عسكرية متنوعة في البحر، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وجرت مناورات بحرية ثلاثية بمشاركة سفن حربية وسفن دعم من البحرية الروسية والجيش الصيني والقوات البحرية لجمهورية إيران في الفترة من 15 إلى 18 مارس في بحر العرب بالقرب من ميناء لشحبهار الإيراني.

وفي سايق آخر، قال وزير الخارجية الصيني تشين جانج، يوم السبت، إن موقف بكين تجاه تطوير علاقة صينية أمريكية مستقرة وبناءة لم يتغير، بينما تأمل في أن تتوقف الولايات المتحدة عن استخدام "وسائل غير مألوفة" لاحتواء وقمع الصين.

وأضاف تشين خلال لقائه مع المنظمات الصديقة للولايات المتحدة وممثلي الأعمال في بكين، إن الصين تأمل في أن يعمل البلدان معا لتعزيز العلاقات الثنائية للتغلب على الصعوبات والعودة إلى التطورات المستقرة.

وأوضح تشين أن الصين ستواصل توفير بيئة أعمال أفضل للشركات العالمية، بما في ذلك الشركات الأمريكية، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي سياق آخر، أكد رئيس أركان القوات الجوية الأمريكية للشؤون الاستراتيجية، اللفتنانت جنرال (الفريق) كلينت هينوت، على أن الولايات المتحدة ليست مستعدة بعد لصراع محتمل ضد الصين وروسيا.

وقال الجنرال هينوت، إن القوة الصاروخية الصينية مجهزة لإحباط أي تحرك عسكري أمريكي، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة أهملت في إنتاج الغواصات والصواريخ، نقلا عن صحيفة وول ستريت جورنال.

وأضاف أن مخزون أمريكا من الصواريخ سينفد خلال أسبوع إذا اندلع صراع بتايوان، مؤكدا علي أن الجيش الأمريكي لا يزال متفوقا على خصومه في الوقت الحالي.

وفي سياق آخر، قال مسؤولون أمريكيون وأوروبيون، إن الجيش الأمريكي يدرس إرسال الأسلحة الإيرانية التي تمت مصادرتها قبل وصولها للحوثيين في اليمن وأكثر من مليون طلقة ذخيرة إلى أوكرانيا، وهي خطوة غير مسبوقة من شأنها أن تساعد كييف في محاربة القوات الروسية.