اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الأمن الروسي: اعتقال مراسل وول ستريت جورنال بتهمة التجسس

الأمن الروسي - أرشيفية
الأمن الروسي - أرشيفية

أعلن جهاز الأمن الفدرالي الروسي، اليوم الخميس، عن اعتقال مراسل مكتب "وول ستريت جورنال" في موسكو إيفان غيرشكوفيتش، في مدينة يكاترينبورغ الروسية للاشتباه في قيامه بالتجسس.

وفي بيان نقلته وكالة إنترفاكس، قال الأمن الروسي: "تم وقف الأنشطة غير القانونية للمواطن الأمريكي إيفان غيرشكوفيتش، مواليد 1991، المعتمد من قبل وزارة الخارجية الروسية، مراسل مكتب موسكو لصحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، يشتبه في تجسسه لصالح الحكومة الأمريكية".

وأضاف البيان: "جمع غيرشكوفيتش معلومات تشكل سراً من أسرار الدولة حول أنشطة إحدى الشركات التابعة للمجمع الصناعي العسكري الروسي، بناءً على تعليمات من الولايات المتحدة الأمريكية. وتم اعتقال المواطن الأمريكي أثناء محاولته الحصول على معلومات سرية"، وفقا لوكالة رويترز.

وفي سياق اخر، أعلنت الاستخبارات البريطانية، اليوم، إن روسيا تستعد لبدء حملة تجنيد عسكرية تهدف لتسجيل 400 ألف جندي إضافي.

وقال وزارة الدفاع البريطانية في بيان علي تويتر: إن "روسيا تتجه لطرح امتيازات للتطوع بالجيش بدلا من التعبئة الإجبارية".

وأضاف البيان: "أن تلك الامتيازات لن تنجح بشكل عملي، وستحاول السلطات الإقليمية تحقيق أهداف التجنيد المخصصة لها من خلال إجبار الرجال على الانضمام."

وتابع البيان: "أن السلطات الروسية تحاول سد النقص في عدد الموظفين من أجل تقليل المعارضة المحلية من خلال اختيار "نموذجًا تطوعيًا"، ولكنها لن تنجح في حشد 400 ألف جندي إضافي بدون تعبئة إجبارية".

وأشارت الوزارة إلى أن إعادة بناء القوة القتالية لروسيا في أوكرانيا سوف تتطلب أكثر من مجرد أفراد؛ فموسكو بحاجة إلى ذخيرة وإمدادات عسكرية أكثر مما هو متاح لها حاليًا.

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن مقتل أكثر من 300 جندي أوكراني وتدمير منصتين لإطلاق صواريخ "هيمارس" وأكثر من 120 صاروخا خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وفي سياق آخر، أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أمس الأربعاء، على أن موسكو تسعي لتطوير العلاقات التجارية والاقتصادية مع إيران.
وأشار لافروف في مؤتمر صحفي مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، إلى أننا نرفض منطق السياسة الخارجية الأمريكية، لافتا إلى أن العقوبات الأمريكية سياسة غير بناءة وغير قانونية.