اهم الاخبار
الثلاثاء 07 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع الروسية: مقتل أكثر من 300 جندي أوكراني

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن مقتل أكثر من 300 جندي أوكراني وتدمير منصتين لإطلاق صواريخ "هيمارس" وأكثر من 120 صاروخا خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وفي سياق آخر، أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الأربعاء، على أن موسكو تسعي لتطوير العلاقات التجارية والاقتصادية مع إيران.
وأشار لافروف في مؤتمر صحفي مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، إلى أننا نرفض منطق السياسة الخارجية الأمريكية، لافتا إلى أن العقوبات الأمريكية سياسة غير بناءة وغير قانونية.
ودعا لافروف كل الأطراف للالتزام بالاتفاق النووي الإيراني والعودة لتطبيقه، كما رحب بعودة العلاقات السعودية الإيرانية.
وشدد وزير الخارجية الروسي على أن الدول الغربية متمسكة بسياسات التخريب وتصعيد الأزمة في أوكرانيا. 
ومن جانبه، ذكر وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، أننا بحثنا زيادة التعاون الأمني والعسكري والاقتصادي مع روسيا.
وقال أمير عبد اللهيان: نسعى لتوقيع اتفاق استراتيجي طويل الأمد مع روسيا، كما سنوقع قريبا اتفاقية للتعاون الشامل مع موسكو.
وأضاف، أن تسليح الغرب لأوكرانيا يعقد الوضع، معربا عن ترحيب طهران بأي اقتراح لتحقيق السلام في أوكرانيا.
وتابع قائلا: نسعى لتحسين علاقاتنا مع كل دول الجوار، منوها إلى أننا لا نبحث عن مواجهة مع الولايات المتحدة.
ولفت عبد اللهيان إلي أنه بحث مع نظيره السعودي إمكانية إجراء لقاء في أقرب وقت، مشيرا إلي أنه لدينا اختلافات في وجهات النظر مع السعودية وهذا لا يعيق تطوير العلاقات.

وفي سياق آخر، أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين"، ديميتري بيسكوف، على أن الحرب الهجينة مع الغرب ستستمر لوقت طويل.

وقال بيسكوف، إن هدف روسيا من العملية العسكرية في أوكرانيا هو حماية أمن مواطنيها خاصة في المناطق الجديدة، مشيرا إلى أن تحقيق أهدافنا المنظمة بالوسائل السياسية والدبلوماسية في حالة أوكرانيا أمر مستحيل.

ووفقًا له، فإن الشيء الرئيسي بالنسبة لروسيا هو تلبية متطلباتها: ضمان سلامة الناس في المناطق الجديدة من الاتحاد الروسي وضمان أمن الاتحاد الروسي ككل، نقلا عن وكالة نوفوستي.

وأضاف بيسكوف أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لا يخطط لاستقبال مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي أو الاتصال به في المستقبل.