اهم الاخبار
الثلاثاء 30 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

المبعوث الأممي للسودان: الاتفاق السياسي سيصمد

المبعوث الأممي للسودان
المبعوث الأممي للسودان - أرشيفية

أكد المبعوث الأممي للسودان فولك بيرتس، في تصريحات لقناة العربية الإخبارية اليوم الثلاثاء، على أن الاتفاق السياسي سيصمد.

وأعرب بيرتس عن تفاؤله بعودة الكتل المقاطعة إلى العملية السياسية، مشيرا إلى أن دمج الدعم السريع داخل الجيش يحتاج أكثر من 5 سنوات.

ولفت إلى أن إصلاح المؤسسة العسكرية يحتاج لأكثر من 6 سنوات، منوها إلي أن المواجهة بين الجيش والدعم السريع واردة لكن غير مرجحة.

وذكر المبعوث الأممي أن القوى المدنية وضعت معايير موضوعية لاختيار رئيس الوزراء، موضحا أن الآلية الثلاثية لن تتدخل في اختيار رئيس الوزراء.

وفي السياق، أكد رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق عبد الفتاح البرهان، على أننا ملتزمون بتعهداتنا ولم نتردد في تنفيذها، مشددا على أن المرحلة الراهنة في السودان معقدة ولا يمكن تجاوزها بسهولة. 

وأوضح البرهان في كلمة أمام ورشة الإصلاح الأمني والسياسي، أن الإصلاح الأمني والعسكري عملية سودانية خالصة.

وأشار البرهان إلى أن القوات المسلحة لن تقف حجر عثرة أمام إصلاح الدولة، ونريد بناء قوات مسلحة مهنية ووقف استغلالها في السياسة.

ولفت إلى أننا نريد أن نمكن أي سلطة مدنية قادمة من أن تكون القوات المسلحة تحت إمرتها، منوها إلى أن الإصلاح الأمني والعسكري المقترح سيخدم التحول الديمقراطي.

ودعا البرهان. القوى الرافضة للعملية السياسية إلى الاطلاع على مقترحات الإصلاح، مؤكدا على أن البلاد تمضي بخطى حثيثة لبناء دولة ديمقراطية.

وصرح البرهان بأننا نعمل على بناء جيش ملتزم بالمعايير التي ترتضيها الأنظمة الديمقراطية، ويثق فيها كل السودانيين وبعيدة عن التدخلات السياسية.

ومن جانبه، أكد نائب رئيس مجلس السيادة في السودان الفريق محمد حمدان دقلو، في كلمة أمام ورشة الإصلاح الأمني والسياسي اليوم الأحد، على أن الإصلاح الأمني والعسكري بالسودان ليس مهمة سهلة ولكنه ضروري.

وقال دقلو، إن الإصلاح الأمني والعسكري ليس نشاطا سياسيا ولا يجب إخضاعه لأجندات حزبية، مشيرا إلى أن الوصول إلى جيش مهني موحد هو هدفنا جميعا.

وأضاف، أن قوات الدعم السريع أنشأت وفقا لقانون ينظم عملها، مشددا على أن الإصلاح يجب أن يشمل أجهزة الدولة كافة.