اهم الاخبار
الثلاثاء 06 يونيو 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكرملين: رد فعل الدول الغربية لن يؤثر على نشر أسلحة نووية ببيلاروسيا

المتحدث باسم الكرملين
المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف

أكد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، على أن رد فعل الغرب لن يؤثر على خطط روسيا لنشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا.

وقال بيسكوف للصحفيين ذلك، اليوم الاثنين، تعليقا على الانتقادات الموجهة من الغرب لخطط روسيا لنشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا.

وقد أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم السبت، إن موسكو ومينسك اتفقتا علي نشر أسلحة نووية في بيلاروسيا، وفقا لوكالة ريا نوفوستي.

ووصف حلف شمال الأطلسي "الناتو"، أمس الأحد، التصريحات الروسية بشأن السياسة النووية بأنها خطيرة وغير مسؤولة.

وأكد الحلف على أنه يراقب التطورات المتعلقة بالترسانة النووية الروسية بحذر، مشيرا إلى أننا لم نسجل تغيرات في موقف روسيا النووي تدفعنا للتحرك.

وأوضح الناتو أن التصريحات الروسية عن دور الحلف بأي تصعيد نووي مضللة، نقلا عن العربية نت.

ومن جانبه، قال مستشار أمني كبير للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن الخطط الروسية لنشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا ستزعزع استقرار ذلك البلد الذي قال إن موسكو احتجزته "كرهينة".

وقد أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين القرار يوم السبت، ووجه تحذيرًا إلى حلف شمال الأطلسي بشأن دعمه العسكري لأوكرانيا وتصعيد المواجهة مع الغرب.

وعلى الرغم من أن هذه الخطوة لم تكن غير متوقعة وقال بوتين إنها لن تنتهك وعود عدم انتشار الأسلحة النووية، إلا أنها إحدى الإشارات النووية الأكثر وضوحًا لروسيا منذ بداية غزوها لأوكرانيا قبل 13 شهرًا.

ووصف أوليكسي دانيلوف، رئيس مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني، ذلك بأنه "خطوة نحو زعزعة الاستقرار الداخلي للبلاد"، مضيفًا أنه يضاعف ما أسماه مستوى "التصور السلبي والرفض العام" لروسيا وبوتين في المجتمع البيلاروسي.

وكتب على تويتر: "الكرملين أخذ بيلاروسيا كرهينة نووي".

وشبه بوتين خططه بنشر الولايات المتحدة أسلحتها في أوروبا، وقال إن روسيا لن تنقل السيطرة على الأسلحة إلى بيلاروسيا.

وقال بوتين "نحن لا نسلم (الأسلحة). والولايات المتحدة لا تسلمها إلى حلفائها. نحن في الأساس نفعل نفس الشيء الذي كانوا يفعلونه منذ عقد."

ومع ذلك، قد تكون هذه هي المرة الأولى منذ منتصف التسعينيات التي تبني فيها روسيا مثل هذه الأسلحة خارج البلاد. وقال خبراء لرويترز إن التطور مهم لأن روسيا كانت حتى الآن فخورة بأنها على عكس الولايات المتحدة لم تنشر أسلحة نووية خارج حدودها.