اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

روسيا: قصف أوكراني في مدينة ميليتوبول

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

نفذت القوات الأوكرانية قصفا على مدينة ميليتوبول، صباح اليوم الاثنين، وأشارت إدارة المدينة إلى أن تضرر مبنى قريب من إحدى المؤسسات التعليمية.

وذكرت إدارة المدينة أن القصف أسفر عن إصابة أربعة أشخاص، فيما تعرض مبنى قريب من الكلية متعددة التخصصات لدمار جزئي، وتضررت عدة منازل أخرى.

وقال عضو المجلس الرئيسي لإدارة منطقة زابوريجيا، فلاديمير روغوف، في قناته الرسمية على تطبيق "تليغرام"، إن الانفجارات التي دوت في سماء المدينة صباح اليوم كانت مرتبطة بتشغيل منظومة الدفاع الجوي، نقلا عن روسيا اليوم.

وفي السياق، أفادت وكالة تاس الروسية، أمس الأحد، بوقوع انفجار مجهول المصدر في أحد شوارع مدينة كيريفسك جنوب موسكو، مما أسفر عن إصابة شخصين، بحسب ما قاله ممثل الخدمة الموحدة لإرسال المهام في المنطقة.

وقال المسؤول، "دوى الانفجار عند الساعة 15:19، ووُلد الضحيتان في عامي 2002 و2006، ولديهما إصابات بشظايا، ووصلت عربة إسعاف على الفور."

وأضاف، أنه نتيجة للانفجار، لحقت أضرار بثلاثة مبان سكنية وأربعة مباني خارجية، مضيفا أن مصدر الانفجار غير معروف حاليا، مشيرا إلى أن حالة الضحايا ليست خطيرة ولم يتم نقلهم إلى المستشفى في الوقت الحالي.

وتابع، إنه تم تشكيل لجنة بشأن الحادث تعمل على الفور. 

وفي سياق آخر، قال مستشار أمني كبير للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أمس، إن الخطط الروسية لنشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا ستزعزع استقرار ذلك البلد الذي قال إن موسكو احتجزته "كرهينة".

وقد أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين القرار يوم السبت، ووجه تحذيرًا إلى حلف شمال الأطلسي بشأن دعمه العسكري لأوكرانيا وتصعيد المواجهة مع الغرب.

وعلى الرغم من أن هذه الخطوة لم تكن غير متوقعة وقال بوتين إنها لن تنتهك وعود عدم انتشار الأسلحة النووية، إلا أنها إحدى الإشارات النووية الأكثر وضوحًا لروسيا منذ بداية غزوها لأوكرانيا قبل 13 شهرًا.

ووصف أوليكسي دانيلوف، رئيس مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني، ذلك بأنه "خطوة نحو زعزعة الاستقرار الداخلي للبلاد"، مضيفًا أنه يضاعف ما أسماه مستوى "التصور السلبي والرفض العام" لروسيا وبوتين في المجتمع البيلاروسي.