اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع البريطانية: الهجوم الروسي على باخموت شرقي أوكرانيا توقف بشكل كبير

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم السبت، على أن الهجوم الروسي على باخموت شرقي أوكرانيا توقف بشكل كبير، نتيجة الخسائر الكبيرة في صفوف القوات الروسية، كما القوات الأوكرانية تكبدت خسائر فادحة في معركة الدفاع عن باخموت.

وقالت الوزارة في بيان علي تويتر: "أن الوضع الروسي أسوأ بسبب التوترات بين وزارة الدفاع الروسية ومجموعة فاغنر، وكلاهما يساهم بقوات في قطاع باخموت."

وأضافت الوزارة، "أن روسيا حولت تركيزها العملياتي نحو أفدييفكا، جنوب باخموت، وإلى قطاع كريمينا-سفاتوف في الشمال، وهي مناطق من المحتمل أن تطمح فيها روسيا فقط لتحقيق الاستقرار في يشير هذا إلى عودة عامة إلى تصميم تشغيلي أكثر دفاعية بعد النتائج غير الحاسمة لمحاولاتها شن هجوم عام منذ يناير 2023."

وفي سياق آخر، زار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، يوم الخميس، منطقة خيرسون التي تسيطر عليها روسيا جزئيا، ويتعهد بإعادة إعمار كل ما تضرر بسبب الهجوم الروسي، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وبالأمس، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، عن زيارته لمواقع عسكرية بالقرب من بلدة باخموت الواقعة على خط المواجهة في شرق أوكرانيا، والتي كانت مسرحًا لأطول معركة وأكثرها دموية منذ الغزو الروسي، نقلا عن وكالة فرانس برس.
وقد أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، الخميس، أن هناك مؤشرات على أن الهجوم الروسي على مدينة باخموت يفقد زخمه.

وقالت الوزارة في بيان علي تويتر: "خلال الأيام الأخيرة، شنت القوات الأوكرانية هجومًا مضادًا غرب من مدينة باخموت، والذي من المرجح أن يخفف الضغط على طريق الإمداد المهدد H-32".

وأضافت الوزارة: أن "القتال مستمر حول وسط المدينة ولا يزال الدفاع الأوكراني معرضًا لخطر التطويق من الشمال والجنوب."

وتابعت الوزارة: "لكن هناك احتمال بأن الهجوم الروسي على البلدة يفقد زخمه، ويرجع ذلك إلى إعادة تخصيص بعض وحدات وزارة الدفاع الروسية لقطاعات أخرى."

وفي السياق، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، يوم الثلاثاء، عن إسقاط طائرة أوكرانية من طراز Su-25 بالقرب من قرية نيكانوروفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية.

وقالت الوزارة في بيان: "أسقطت مقاتلة روسية طائرة أوكرانية من طراز "سو - 25" في معركة جوية بالقرب من قرية نيكانوروفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية".