اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

العربية: الشرطة الإسرائيلية اعتقلت 25 متظاهرا على الأقل منذ الصباح

الاحتلال الإسرائيلي
الاحتلال الإسرائيلي - أرشيفية

أفادت قناة العربية الإخبارية، اليوم الخميس، بأن شرطة الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت 25 متظاهرا على الأقل منذ الصباح.

وفي السياق، أعلنت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، صباح اليوم الخميس، عن مقتل الشاب الفلسطيني أمير عماد أبو خديجة (25 عاماً) برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، في طولكرم.

ونقلت "وفا" عن أمين سر حركة "فتح" في شوفة مراد دروبي قوله، إن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت عزبة شوفة جنوب شرق طولكرم، وأغلقت مدخلها الرئيس ومنعت المركبات والمواطنين من المرور، وحاصرت منزلا كان يتحصن داخله الشاب أبو خديجة.
وذكرت مصادر طبية أن الشهيد أبو خديجة وصل إلى مستشفى الشهيد ثابت ثابت مصاباً برصاصة في الرأس أدت إلى تهتك كامل في الجمجمة وخروج للدماغ، إضافة إلى عدة رصاصات في الأطراف السفلية.
وبارتقاء الشاب أبو خديجة، ترتفع حصيلة الشهداء منذ مطلع العام الجاري إلى (90 شهيدا)، بينهم 17 طفلا، وسيدة.
وفي سياق آخر، أدانت وزارة الخارجية السعودية، يوم الثلاثاء، ما صدر من تصريحات مسيئة وعنصرية من أحد مسؤولي الحكومة الإسرائيلية بحق دولة فلسطين.

وقالت الوزارة في بيان علي تويتر: "تعرب وزارة الخارجية عن إدانة واستنكار المملكة العربية السعودية لما صدر من تصريحات مسيئة وعنصرية من أحد مسؤولي حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بحق دولة فلسطين". وشعبها الشقيق

وأضاف البيان: " تؤكد وزارة الخارجية علي موقف المملكة الرافض لهذه التصريحات المنافية للحقيقة، والتي تساهم في نشر خطاب الكراهية والعنف وتقوض جهود الحوار والسلام الدولي".

كما تجدد الوزارة دعم المملكة لكل الجهود الدولية الرامية إلي حل القضية الفلسطينية علي أساس مبادرة السلام العربية وضمان قيام الدولة الفلسطينية علي حدود عام 1967م وعاصمتها القدس الشرقية.

وفي السياق، صادق الكنيست الإسرائيلي، يوم الثلاثاء، على إلغاء بنود في قانون فك الارتباط الأحادي بالضفة الغربية وقطاع غزة.

أفادت وسائل إعلام عبرية، بأن مشروع القانون يلغي قرار الانسحاب من أربع مستوطنات "غانيم" و"كاديم" و"حوميش" و"سانور" التي تم تفكيكها عام 2005، في إطار المساعي التي تهدف إلى شرعنة بؤر استيطانية عشوائية شمالي الضفة الغربية المحتلة، نقلا عن وكالة معا الإخبارية.