اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الصيني يغادر موسكو مختتما زيارة إلى روسيا استمرت 3 أيام

الرئيس الصيني
الرئيس الصيني

غادر الرئيس الصيني شي جين بينغ، اليوم الأربعاء، موسكو مختتما زيارة إلى روسيا استمرت 3 أيام، التقى خلالها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وكان هدف الزيارة الأساسي تعميق الشراكة والتفاعل الاستراتيجي بين البلدين.

ورافق شي جين بينغ إلى مطار فنوكوفو، نائب رئيس الوزراء الروسي دميتري تشيرنيشينكو، نقلا عن روسيا اليوم.

وعزف حرس الشرف في وداع الرئيس الصيني، السلام الوطني لجمهورية الصين الشعبية والاتحاد الروسي.

قد وصل الرئيس الصيني شي جين بينغ، أمس الثلاثاء، إلى مقر الرئاسة الروسية "الكرملين" لإجراء محادثات قمة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ويتبادل الرئيسان خلالها وجهات النظر حول الوضع الحالي للشراكة الاستراتيجية بين البلدين وآفاق المزيد من التطور.

وتمت مراسم استقبال رسمية للرئيس الصيني في الكرملين، وكان في استقباله الرئيس فلاديمير بوتين.

ووفقا لجدول أعمال اليوم الثاني من زيارة الرئيس الصيني إلى موسكو، سيتم أيضا عقد مباحثات موسعة بين ممثلين عن الدولتين في الكرملين، نقلا عن روسيا اليوم.

وكذلك من المقرر أن يوقع الجانبان الروسي والصيني، اليوم الثلاثاء، على ما يقرب من 10 وثائق مشتركة، بما في ذلك وثيقتان رئيسيتان وهي "بيان مشترك من قبل روسيا الاتحادية والصين حول تعميق الشراكة والتفاعل الاستراتيجي بما يتواءم مع الدخول في حقبة جديدة" و"بيان مشترك حول خطة التنمية للمجالات الرئيسية للتعاون الاقتصادي لعام 2030".

وقدم الرئيس الصيني شي جين بينغ، دعوة لنظيره الروسي فلاديمير بوتين لزيارة الصين هذا العام.

وأعلن الرئيس الصيني عن هذا أثناء لقاءه مع رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين اليوم الثلاثاء.

هذا ودعا الرئيس شي رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين لزيارة الصين في أقرب وقت ممكن لاستعادة آلية الاجتماعات المنتظمة بين رئيسي حكومتي البلدين.

وشكر ميشوستين الرئيس الصيني شي جين بينغ على الاهتمام الكبير الذي يوليه شخصيًا لتنمية الصداقة والشراكة بين روسيا والصين، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

ومن جانبه، أكد رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين، على أن موسكو مهتمة بصدق بمواصلة تعزيز الشراكة الشاملة والتفاعل الاستراتيجي مع الصين.

وقال في اجتماع مع الرئيس الصيني: "نحن في روسيا مهتمون بصدق بزيادة تعزيز الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي مع الصين"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.