اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الروسية تستدعي السفير الكندي بسبب تصريحات مؤيدة لتغيير النظام في روسيا

الخارجية الروسية
الخارجية الروسية

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الثلاثاء، عن استدعاء القائم بالأعمال الكندي، برايان إبل، احتجاجاً على تصريحات وزير خارجية البلاد حول نية أوتاوا السعي إلى تغيير النظام في روسيا.

وقالت الخارجية الروسية في بيان على الموقع الرسمي للوزارة: "في 20 مارس، تم استدعاء القائم بالأعمال بالنيابة لكندا في روسيا، برايان إبل، إلى وزارة الخارجية الروسية، حيث تم تقديم احتجاج شديد اللهجة على تصريح وزيرة الخارجية، ميلاني جولي، خلال مؤتمر صحفي في 10 مارس، من هذا العام حول نية أوتاوا الرسمية تحقيق هدف "تغيير النظام" في روسيا بكل الوسائل "الاقتصادية والسياسية والدبلوماسية".

وأضافت الوزارة أنها لفتت انتباه إبل إلى عدم قبول مثل هذه التصريحات، مشيرة إلى أنها تتعارض مع التزامات كندا كدولة طرف في اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961، وكذلك المبادئ والقواعد الدولية المعترف بها بشكل عام، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وتابع البيان: "تم التأكيد أن الجانب الروسي يحتفظ بحق اتخاذ تدابير مناسبة للرد، اعتمادًا على الخطوات الإضافية للنظام الحاكم لجوستين ترودو (رئيس الوزراء الكندي) في سياق مجراه المعلن في المواجهة مع روسيا. وقد لوحظ بشكل خاص أن الهجوم القادم ضد روسيا، والذي لم يتنصل منه الجانب الكندي بعد، سيكون له عواقب وخيمة على العلاقات الثنائية".

وفي سياق آخر، قدم الرئيس الصيني شي جين بينغ، دعوة لنظيره الروسي فلاديمير بوتين لزيارة الصين هذا العام.

وأعلن الرئيس الصيني عن هذا أثناء لقاءه مع رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين اليوم الثلاثاء.

هذا ودعا الرئيس شي رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين لزيارة الصين في أقرب وقت ممكن لاستعادة آلية الاجتماعات المنتظمة بين رئيسي حكومتي البلدين.

وشكر ميشوستين الرئيس الصيني شي جين بينغ على الاهتمام الكبير الذي يوليه شخصيًا لتنمية الصداقة والشراكة بين روسيا والصين، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

ومن جانبه، أكد رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين، على أن موسكو مهتمة بصدق بمواصلة تعزيز الشراكة الشاملة والتفاعل الاستراتيجي مع الصين.

وقال في اجتماع مع الرئيس الصيني: "نحن في روسيا مهتمون بصدق بزيادة تعزيز الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي مع الصين"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.