اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيس الوزراء الروسي: مهتمون بمواصلة تعزيز الشراكة الشاملة مع الصين

رئيس الوزراء الروسي
رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين

أكد رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين، على أن موسكو مهتمة بصدق بمواصلة تعزيز الشراكة الشاملة والتفاعل الاستراتيجي مع الصين.

وقال في اجتماع مع الرئيس الصيني: "نحن في روسيا مهتمون بصدق بزيادة تعزيز الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي مع الصين"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأضاف، أن العلاقات الثنائية هي في أعلى مستوى عبر التاريخ الذي يمتد لقرون وتؤثر على تشكيل الأجندة العالمية في منطق تعدد الأقطاب.

وطلب ميشوستين من الرئيس شي جين بينغ أن ينقل تهانيه الحارة للسيد لي تشيانغ على تعيينه رئيسًا جديدًا لمجلس الدولة الصيني.

وقال: "أنا واثق من أننا سنقيم معه عملاً بنّاءً ومشتركًا".

وتابع قائلا: إن حكومتي روسيا والصين ستضمنان العمل المنسق بشأن تنفيذ الاتفاقات التي سيتم التوصل إليها اليوم على أعلى مستوى، لافتًا إلى أن روسيا والصين تستعدان لمشاريع جديدة من شأنها زيادة النقل بشكل كبير على طول الطرق العابرة لسيبيريا وعبر آسيا.

وأشار إلى أنه على الرغم من العقوبات والاضطرابات في الأسواق العالمية، فإن التعاون التجاري والاقتصادي بين روسيا والصين يتطور بنجاح.

وأوضح ميشوستين أن التجارة المتبادلة في العام الماضي، زادت بمقدار الثلث تقريبًا واقتربت من 190 مليار دولار.

وقد وصل الرئيس الصيني شي جين بينغ، اليوم الثلاثاء، إلى مقر الحكومة الروسية في العاصمة موسكو، وكان في استقباله رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين.

وقال الرئيس الصيني خلال اجتماعه مع ميشوستين، إنه تم اختيار روسيا كأول دولة يزورها لأن ذلك يتوافق مع المنطق التاريخي: "نحن أكبر القوى والشركاء الاستراتيجيين"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأضاف، أن تكثيف عمل الآليات الحكومية الدولية بين روسيا والصين خلال هذا العام، مشددا على أهمية الحفاظ على تقليد الاجتماعات المنتظمة بين رئيسي حكومتي روسيا الاتحادية والصين.

وتابع قائلا: إنه يجب على روسيا والصين تكثيف عمل الآليات الأخرى للتعاون الحكومي الدولي في هذا العام، مشيرا إلى أن عمل هذه الآليات سيساهم في تحقيق أهداف التعاون الثنائي.

وأشار الرئيس الصيني إلى أن رئيس مجلس الدولة الجديد لجمهورية الصين الشعبية سيعطي الأولوية لتنمية الشراكة مع روسيا.