اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيس الوزراء الروسي يستقبل الرئيس الصيني

الرئيس الصيني
الرئيس الصيني

وصل الرئيس الصيني شي جين بينغ، اليوم الثلاثاء، إلى مقر الحكومة الروسية في العاصمة موسكو، وكان في استقباله رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين.

وقال الرئيس الصيني خلال اجتماعه مع ميشوستين، إنه تم اختيار روسيا كأول دولة يزورها لأن ذلك يتوافق مع المنطق التاريخي: "نحن أكبر القوى والشركاء الاستراتيجيين"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وقد وصل الرئيس الصيني شي جين بينغ، أمس الاثنين، إلى العاصمة الروسية موسكو في زيارة عمل، حيث حطت طائرته في مطار "فنوكوفو" الدولي.
وأفادت وكالة "سبوتنيك"، بأن "الطائرة التي تقل الزعيم الصيني قد هبطت في مطار (فنوكوفو -2) الدولي".عبر الرئيس الصيني شي جين بينغ، لدى وصوله إلى مطار (فنوكوفو -2) الدولي بالعاصمة الروسية موسكو، عن خالص تحياته وأطيب تمنياته لروسيا حكومة وشعبا.

وقال شي في خطابه المكتوب فور وصوله: "أنا سعيد للغاية، بدعوة من الرئيس فلاديمير بوتين، بالعودة إلى أرض جارتنا القريبة في زيارة دولة"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأضاف: "أتوقع أنه خلال الزيارة سأتبادل الآراء بشكل شامل مع الرئيس فلاديمير بوتين حول قضايا العلاقات الثنائية والمواضيع الإقليمية والدولية المهمة ذات الاهتمام المشترك، وأن أحدد خطة لتطوير التفاعل الاستراتيجي والتعاون العملي".

وتابع قائلا: إن الصين مستعدة لحماية النظام العالمي وفقا للقانون الدولي، وأتوقع أن تدفع زيارتي لموسكو العلاقات الثنائية لمستويات أعلى، معربا عن تطلعه لدفع علاقات التعاون الاستراتيجي مع روسيا، والذي يصب في مصلحة العالم بأسره.
وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، للصحفيين اليوم الاثنين، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيطلع نظيره الصيني على موقف روسيا بشأن التسوية في أوكرانيا.

وفي فبراير، تم نشر بيان من 12 نقطة من قبل وزارة الخارجية الصينية بشأن تسوية سياسية للأزمة الأوكرانية. 

ومن بين النقاط الرئيسية: ضرورة احترام سيادة وسلامة أراضي جميع الدول، واستئناف الحوار المباشر بين موسكو وكييف، والدعوة لمنع المزيد من التصعيد، نقلا عن وكالة ريا نوفوستي.

ويزور الرئيس الصيني روسيا في الفترة من 20 إلى 22 مارس بدعوة من رئيس الاتحاد الروسي، وستكون هذه الزيارة هي أول رحلة له إلى الخارج بعد إعادة انتخابه رئيسا للدولة لولاية ثالثة.