اهم الاخبار
الإثنين 06 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكرملين: نرى بوضوح عداء المحكمة الجنائية الدولية تجاه روسيا والرئيس بوتين

 دميتري بيسكوف
دميتري بيسكوف

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، إن الكرملين هادئ بشأن قرار المحكمة الجنائية الدولية بإصدار مذكرة توقيف بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ولا يأخذها "على محمل الجد".

وأضاف: " نرى بوضوح عداء المحكمة الجنائية الدولية تجاه روسيا والرئيس بوتين، ولكن إذا تم أخذ كل من هذه المظاهر العدائية على محمل الجد، فربما لن يأتي شيء جيد منها"، نقلا عن وكالة ريا نوفوستي.

وتابع بيسكوف إن الرئيس يواصل العمل بهدوء، لذلك، نأخذ الأمر بهدوء، نسجل كل شيء بعناية، ونواصل العمل. 

وقال بيسكوف ردا على سؤال حول رد فعل بوتين على قرار المحكمة الجنائية الدولية "إن الرئيس يواصل العمل، والأهم من ذلك".

ومن جانبها، أكدت وزارة الخارجية الصينية، على أنه يتوجب على المحكمة الجنائية اتخاذ "موقف منصف" واحترام حصانة قادة الدول والمسؤولين وتفادي "ازدواجية المعايير"، وجاء ذلك ردا على مذكرة اعتقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. 

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية وانغ وينبين للصحفيين: "على المحكمة الجنائية الدولية اعتماد موقف موضوعي وغير منحاز واحترام حصانة رؤساء الدول أمام القضاء.. وتفادي التسييس وازدواجية المعايير"، نقلا عن روسيا اليوم.

وأصدرت الدائرة التمهيدية للمحكمة الجنائية الدولية، التي لا تعترف روسيا الاتحادية بولايتها القضائية، مذكرة "اعتقال" بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمفوضة الرئاسية لحقوق الطفل ماريا لفوفا بيلوفا.

من جهته قال الكرملين ردا على المذكرة، إن روسيا لا تعترف باختصاص المحكمة الجنائية الدولية القضائي، وأن أي قرارات لها باطلة وغير مقبولة من وجهة نظر قانونية.

وكتبت زاخاروفا على حسابها في "تلغرام": " قرارات المحكمة الجنائية الدولية لا معنى لها بالنسبة لبلدنا، بما في ذلك من وجهة نظر قانونية".

كما علق دميتري مدفيديف، نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، بأنه لا توجد حاجة لتوضيح استخدام وثيقة الجنائية الدولية بإصدار مذكرة توقيف بحق الرئيس فلاديمير بوتين.

وفي سياق آخر، أكد مسؤول أوروبي في تصريح لوكالة فرانس برس، اليوم الاثنين، على أن الحرب في أوكرانيا دخلت مرحلة خطيرة.

وقال المسؤول الأوروبي: إن روسيا حشدت أكثر من 300 ألف مقاتل تحضيرا لشن هجوم شامل في أوكرانيا.