اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيس الوزراء العراقي: نرفض أن تكون أرض العراق مسرحا للجماعات المسلحة

توقيع اتفاق أمني
توقيع اتفاق أمني عراقي إيراني مشترك

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأحد، على رفضه لأن تكون أراضي العراق مسرحا لتواجد الجماعات المسلحة.

ووفقا لمكتب رئيس الوزراء العراقي، "استقبل رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني السيد علي شمخاني والوفد المرافق له. وأكد سيادته خلال اللقاء موقف العراق الثابت الرافض لأن تكون الأراضي العراقية منطلقاً للاعتداء على أيّ من دول الجوار."

وأضاف المكتب الإعلامي: "وبرعاية رئيس مجلس الوزراء، جرى توقيع محضر أمني مشترك بين البلدين، حيث وقّعه عن الجانب العراقي مستشار الأمن القومي السيد قاسم الأعرجي، وعن الجانب الإيراني السيد علي شمخاني، ويتضمن المحضر التنسيق في حماية الحدود المشتركة بين البلدين، وتوطيد التعاون المشترك في مجالات أمنية عدّة."

وفي وقت سابق من اليوم، قال رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، إن حكومته تسعى إلى تحقيق حالة من الهدوء السياسي في العراق.

وأضاف السوداني في كلمة أمام مؤتمر بغداد الدولي للحوار، لن نتسامح مع أي محاولة لاستغلال المال العام في العراق.

وتابع قائلا: إن مكافحة الفساد هي المعركة الكبرى في العراق، مشيرا إلى أننا نمضي نحو استعادة مكانة العراق الطبيعية إقليميا ودوليا.

وأكد السوداني علي أن القتل على الهوية كان ظاهرة غريبة على العراقيين، لافتا إلى أن التهجير على الهوية والطائفية حول البلد إلى سوق للإرهاب المروع.

وفي سياق آخر، شن الجيش العراقي بالتعاون القوات الأمنية في محافظتي كركوك وصلاح الدين، أمس السبت، عملية أمنية واسعة لملاحقة خلايا داعش الارهابية والحد من تحركات عناصرها بين المحافظتين.

وقالت هيئة الحشد الشعبي في بيان: إن "قيادتي عمليات كركوك وشرق دجلة ومحور الشمال وبمشاركة الجيش العراقي والقوات الأمنية نفذوا عملية دهم وتفتيش وتأمين في المناطق المشتركة بين محافظتي كركوك وصلاح الدين"، نقلا عن وكالة الأنباء العراقية.

وأضاف، أن "العملية الأمنية شاركت فيها ألوية 61،52، 16، و63 40 وفوج المهمات الخاصة، وفوج قيادة العمليات الخاص ضمن قيادة كركوك وشرق دجلة وقيادة محور الشمال في الحشد الشعبي بالاشتراك مع المديريات الساندة".

وتابع البيان: "كما شاركت في العملية الأمنية قوات الجيش والرد السريع وطيران الجيش خلف سلسلة جبال قضاء الطوز بمحافظة صلاح الدين، لملاحقة خلايا داعش الارهابية والحد من تحركات عناصرها بين كركوك وصلاح الدين".