اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الروسي يزور شبه جزيرة القرم في ذكرى ضمها من أوكرانيا

الرئيس الروسي -أرشيفية
الرئيس الروسي -أرشيفية

ذكرت وسائل إعلام رسمية روسية أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وصل شبه جزيرة القرم اليوم السبت في زيارة للاحتفال بالذكرى التاسعة لضم روسيا لشبه الجزيرة من أوكرانيا.

وعرض التلفزيون الحكومي مقطعًا قصيرًا لبوتين يرتدي ملابس غير رسمية يسير مع مجموعة من المسؤولين، ووعد بمزيد من التفاصيل قريبًا، نقلا عن وكالة رويترز.

واستولت روسيا على شبه جزيرة القرم في عام 2014، قبل ثماني سنوات من شن غزوها الشامل لأوكرانيا. وتقول أوكرانيا إنها ستقاتل لطرد روسيا من شبه جزيرة القرم وجميع الأراضي الأخرى التي احتلتها روسيا في الحرب المستمرة منذ عام.

وفي سياق متصل، أعلن قائد مجموعة فاغنر الروسية يفغيني بريغوزين، اليوم السبت، أن مجموعة فاغنر تخطط لتجنيد ما يقرب من 30 ألف مقاتل جديد بحلول منتصف مايو.

وقال في رسالة صوتية على "تلغرام": إن "مراكز توظيف فاغنر، التي قال الأسبوع الماضي إنها افتتحت في 42 مدينة روسية، توظف ما بين 500 و800 شخص في المتوسط يوميًا."

ولم يدل بأدلة تدعم الأرقام التي لم يتسن لرويترز التحقق منها بشكل مستقل.

وتكبد رجال بريغوزين خسائر فادحة أثناء قيادة الجهود الروسية للسيطرة على مدينة باخموت الأوكرانية، والتي صمدت منذ الصيف الماضي في أطول معركة دموية في الحرب المستمرة منذ عام.

وقال بريغوزين إن التجنيد يسير بشكل أفضل مما كان يتوقع، وأن أولئك المتطوعين كانوا في حالة بدنية أفضل من المدانين الذين عيّنهم من قبل.

وأضاف "بحلول منتصف مايو، نخطط لزيادة عدد المقاتلين في وحداتنا بنحو 30 ألف مقاتل".

وشن بريغوزين حملة علاقات عامة نشطة لأشهر للتعبير عن دور فاغنر في الهجوم الروسي، وكان يشكو مرارًا من أن كبار الضباط العسكريين يفشلون في منح مجموعته الفضل الكافي، بل ويزعم أنهم جوعوها من الذخيرة - وهو ما نفته وزارة الدفاع الروسية. 

وفي السياق، أعلن عضو المجلس الرئيسي للإدارة الإقليمية في مدينة زابوريجيا، فلاديمير روغوف، عن تدمير القوات الروسية لقاعدة للمرتزقة الأجانب في المدينة.
وقال روغوف على "تلغرام": "في وقت مبكر من صباح اليوم تم توجيه ضربة لمجمع مطاعم مونيكا بيلوتشي، الواقع على أراضي مجمع سكني في مدينة زابوريجيا المحتلة مؤقتًا والذي كان يستخدم كمجمع سكني للمرتزقة"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.