اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الشرطة الباكستانية تدخل إلى منزل رئيس الوزراء السابق عمران خان في لاهور

رئيس الوزراء الباكستاني
رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان

دخلت الشرطة الباكستانية، اليوم السبت، إلى منزل رئيس الوزراء السابق عمران خان في لاهور، لدى وصوله إلى العاصمة إسلام أباد للمثول أمام المحكمة، نقلا عن مسؤولون من حزب خان السياسي.
وجاءت هذه الخطوة بعد أيام من المواجهة والاشتباكات العنيفة بين الشرطة وأنصاره حول المنزل، عندما حاولت الشرطة اعتقال خان يوم الثلاثاء، نقلا عن وكالة رويترز.
وقال خان في تغريدة أن زوجته كانت في مكان الإقامة. وكان يمثل أمام المحكمة بعد أن أعرب عن خوفه من الاعتقال.

وفي وقت سابق من اليوم، قال رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان، لوكالة رويترز قبل ساعات من مثوله أمام المحكمة التي أصدرت أوامر بالقبض عليه، رنه شكل لجنة لقيادة حزبه في حال اعتقاله.

وقاد أسطورة الكريكيت السابق احتجاجات في جميع أنحاء البلاد بعد الإطاحة به من السلطة العام الماضي وتم تسجيل عدد كبير من القضايا ضده، وحاولت الشرطة القبض عليه، يوم الثلاثاء، دون جدوى، مما أدى إلى وقوع اشتباكات عنيفة مع العاملين في حزبه.

وقال عمران خان، البالغ من العمر 70 عاما في مقابلة في منزله في لاهور قبل التوجه إلى إسلام أباد في وقت مبكر من اليوم السبت: "لقد شكلت لجنة من الواضح أنها ستتخذ قرارات مرة واحدة - إذا - كنت داخل السجن"، مضيفا أن هناك 94 قضية ضده.

وأضاف خان، الذي أصيب بالرصاص أثناء حملته الانتخابية في نوفمبر، أن الخطر على حياته أكبر من ذي قبل وأكد - دون تقديم دليل - أن خصومه السياسيين والجيش يريدون منعه من خوض الانتخابات في وقت لاحق من هذا العام.

ولم يرد الجيش والحكومة على الفور على طلبات للتعليق.

ونفت حكومة رئيس الوزراء شهباز شريف مسؤوليتها عن هذه القضايا. وقال الجيش - الذي له دور كبير في باكستان، بعد أن حكم البلاد لما يقرب من نصف تاريخها الممتد 75 عامًا - إنه لا يزال محايدًا تجاه السياسة.

وتابع خان قائلا: إنه لا يوجد سبب لاعتقاله الآن، لأنه أفرج عنه بكفالة في جميع قضاياه. وإذا أدين في قضية، فقد يواجه خان تنحية من خوض الانتخابات المقرر إجراؤها في نوفمبر.