اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الهند: الوضع في جبهة جبال الهيمالايا على الحدود الصينية هش وخطير

وزير الخارجية الهندي
وزير الخارجية الهندي

أشار وزير الخارجية الهندي سوبرامنيام جايشانكار، اليوم السبت، إلى أن الوضع بين الهند والصين في منطقة لاداخ الواقعة غربي جبال الهيمالايا هش وخطير، حيث تنتشر القوات العسكرية بالقرب من بعضها البعض في بعض المناطق.

وقتل 24 جنديًا على الأقل في اشتباكات بين الجانبين في المنطقة منتصف عام 2020، لكن الوضع هدأ من خلال جولات محادثات دبلوماسية وعسكرية، نقلا عن وكالة رويترز.

واندلعت أعمال العنف في القطاع الشرقي من الحدود غير المرسومة بين الدولتين الآسيويتين النوويتين في ديسمبر لكنها لم تسفر عن أي قتلى.

وقال جايشانكار في اجتماع إنديا توداي "الوضع في رأيي لا يزال هشا للغاية لأن هناك أماكن تكون فيها عمليات انتشارنا قريبة جدا في التقييم العسكري لذلك فهي خطيرة للغاية."

وأضاف أن العلاقات الهندية الصينية لا يمكن أن تعود إلى طبيعتها حتى يتم حل الخلاف الحدودي تماشيا مع اتفاق سبتمبر 2020 المبدئي الذي توصل إليه مع نظيره الصيني.

وأكد جايشانكار على أنه يتعين على الصينيين الوفاء بما تم الاتفاق عليه.

وتابع قائلا: إنه على الرغم من انسحاب القوات من الجانبين من العديد من المناطق، فإن المناقشات ما زالت مستمرة بشأن النقاط التي لم يتم حلها.

وأردف قائلا: "لقد أوضحنا للصينيين أنه لا يمكن أن يكون لدينا خرق للسلام والهدوء، لا يمكنك انتهاك الاتفاقية وتريد أن تستمر بقية العلاقة كما لو لم يحدث شيء."

وقال جايشانكار إنه ناقش الوضع مع وزير نظيره الصيني، تشين جانج، على هامش اجتماع لوزراء خارجية دول مجموعة العشرين استضافته الهند هذا الشهر.

وفيما يتعلق برئاسة الهند لمجموعة العشرين هذا العام، أعرب جايشانكار عن أمله في أن تتمكن نيودلهي من جعل المنتدى "أكثر التزامًا بتفويضه العالمي".

وقال جايشانكار: "لا ينبغي أن تكون مجموعة العشرين ناديًا للنقاش أو ساحة للشمال العالمي فقط. يجب استيعاب جميع المخاوف العالمية. لقد أوضحنا بالفعل هذه النقطة بقوة شديدة".

وطغى الغزو الروسي لأوكرانيا على اجتماعين وزاريين لمجموعة العشرين في الهند في الأسابيع الثلاثة الماضية.