اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

العراق: انطلاق عملية أمنية بمحافظتي كركوك وصلاح الدين

الجيش العراقي- أرشيفية
الجيش العراقي- أرشيفية

شن الجيش العراقي بالتعاون القوات الأمنية في محافظتي كركوك وصلاح الدين، اليوم السبت، عملية أمنية واسعة لملاحقة خلايا داعش الارهابية والحد من تحركات عناصرها بين المحافظتين.

وقالت هيئة الحشد الشعبي في بيان: إن "قيادتي عمليات كركوك وشرق دجلة ومحور الشمال وبمشاركة الجيش العراقي والقوات الأمنية نفذوا عملية دهم وتفتيش وتأمين في المناطق المشتركة بين محافظتي كركوك وصلاح الدين"، نقلا عن وكالة الأنباء العراقية.

وأضاف، أن "العملية الأمنية شاركت فيها ألوية 61،52، 16، و63 40 وفوج المهمات الخاصة، وفوج قيادة العمليات الخاص ضمن قيادة كركوك وشرق دجلة وقيادة محور الشمال في الحشد الشعبي بالاشتراك مع المديريات الساندة".

وتابع البيان: "كما شاركت في العملية الأمنية قوات الجيش والرد السريع وطيران الجيش خلف سلسلة جبال قضاء الطوز بمحافظة صلاح الدين، لملاحقة خلايا داعش الارهابية والحد من تحركات عناصرها بين كركوك وصلاح الدين".

وأشارت الهيئة إلى أن “العملية الأمنية تهدف العمليات الى تأمين منطقة العمليات المستهدفة، وتدمير عدد من المضافات وضبط أوكار لعصابات داعش الإرهابية”.

وفي سياق آخر، أعلن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، يوم الاحد، عن الاعداد لرؤية للعمل المناخي لغاية العام 2030، فيما دعا الدول الصديقة ومنظمات الامم المتحدة لدعم العراق في مواجهة آثار التغيرات المناخية.

وقال السوداني في كلمة خلال افتتاح مؤتمر العراق للمناخ الذي عقد في البصرة، إن "الحكومة ماضية في برنامجها الذي أولى معالجة تأثيرات التغيرات المناخية أهمية خاصة، وقد وضعت معالجات عدّة لتخفيف الآثار الاقتصادية والبيئية والاجتماعية التي ترافق التغيّر"، نقلا عن وكالة الأنباء العراقية.

 وأكد على "أهمية متابعة كل ما يتعلق بتنفيذ الرؤية العراقية للعمل المناخي، وبصورة خاصة، مشاريع الطاقة النظيفة والمتجددة، وجهود الحفاظ على حقوق العراق في مياه نهري دجلة والفرات".

وأطلق رئيس الوزراء خلال المؤتمر، "مبادرة كبرى لزراعة 5 ملايين شجرة ونخلة في عموم محافظات العراق"، مبينا ان "افتتاح مؤتمر العراق للمناخ، سيؤسس مرحلة جديدة لمواجهة الآثار الشديدة للتغيرات المناخية على العراق".

وأضاف أن "التغيرات المناخية التي تمثلت بارتفاع معدلات درجات الحرارة، وشُحّ الأمطار، وازدياد العواصف الغبارية، مع نقصان المساحات الخضراء، هددت الأمن الغذائي والصحي والبيئي والأمن المجتمعي".