اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع الإسرائيلية: عملية مفرق مجيدو كانت معقدة ولها أطراف وخيوط متعددة

وزير الدفاع الإسرائيلي
وزير الدفاع الإسرائيلي

أكد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، على أن عملية مفرق مجدو كانت معقدة ولها أطراف وخيوط متعددة، وجاء ذلك خلال زيارته لبلده مجدو الواقعة على الحدود الشمالية مع لبنان، اليوم الخميس.

وقال غالانت إن "عملية مجدو مركبة ومعقدة وذات خيوط عديدة لكننا سنصل إلى جميع التفاصيل"، مشددا على "أننا سنجد الطريقة المناسبة للرد".

وأضاف أنه "تم منع عملية كبيرة وصعبة تحمل في طياتها ضررا كبيرا"، نقلا عن روسيا اليوم.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، أمس الأربعاء، أن منفذ تفجير لغم كبير عند مفترق مجدو قرب مدينة حيفا، هو شخص تسلل من لبنان إلى إسرائيل، وبعد تفجير اللغم عاد إلى منطقة الحدود حاملا حزاما ناسفا، وهناك قتله الجيش الإسرائيلي، واحتجز جثته.

وفي السياق، أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني، اليوم الخميس، عن إصابة ثلاثة فلسطينيين بالرصاص الحي الليلة الماضية، والعشرات بحالات اختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، التي اقتحمت المنطقة الشرقية من نابلس، لتأمين اقتحام عشرات المستوطنين لمقام يوسف.

وقال مدير مركز الاسعاف والطوارئ في الهلال الاحمر بنابلس أحمد جبريل، إن ثلاثة أشخاص أصيبوا بالرصاص الحي خلال الاقتحام، واثنين بقنابل غاز باليد، ونقلوا جميعا إلى المستشفى، كما أصيب سادس بشظية في الوجه، ونحو 52 آخرين بحالات اختناق نتيجة الغاز السام، نقلا عن وكالة الأنباء الفلسطينية.

وأضاف أن قوات الاحتلال، منعت مركبة إسعاف الهلال الأحمر من الدخول الى بلاطة لتقديم العلاج إلى إحدى الإصابات، كما منعت مركبة إسعاف أخرى من الوصول إلى حالة مرضية في منطقة الضاحية.

وقد اقتحمت قوات الاحتلال مدينة نابلس من المنطقة الشرقية، ودارت مواجهات تخللها إطلاق نار وقنابل الغاز والصوت، باتجاه الشبان الذين خرجوا للتصدي لاقتحام المستوطنين لمقام يوسف.

واقتحم مئات المستوطنين الليلة الماضية، مقام يوسف في نابلس وأدوا طقوسا تلمودية وسط حماية مشددة من قبل قوات الاحتلال.

وفي السياق، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر يوم الثلاثاء، عددا من المنازل في قرية رمانة غرب جنين بفلسطين.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" عن مصادر أمنية ومحلية قولها، إن قوات الاحتلال جددت اقتحامها لقرية رمانة وشنت حملة مداهمات واسعة للمنازل وفتشتها وعبثت بمحتوياتها وصادرت هواتف خلوية، عرف من أصحاب المنازل: زهير الأحمد، ومحمود أبو بكر، ومنازل أشقائه جميل ومحمد.