اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع الصينية: توجه اليابان للعودة إلى العسكرة خطير جدا

وزير الدفاع الصيني
وزير الدفاع الصيني

أشار وزير الدفاع الصيني لي شانغ فو، إلى أن توجه اليابان للعودة إلى العسكرة خطير جدا، مؤكدا على أنه يجب على طوكيو أن تكون حذرة بأقوالها وأفعالها المتعلقة بالقضايا الأمنية والعسكرية.

وشدد وزير الدفاع الصيني على ضرورة توقف اليابان عن الأفعال التي تزعزع السلام والاستقرار والأمن الإقليمي، نقلا عن العربية نت.

وفي سياق آخر، أكد رئيس أركان القوات الجوية الأمريكية للشؤون الاستراتيجية، اللفتنانت جنرال (الفريق) كلينت هينوت، على أن الولايات المتحدة ليست مستعدة بعد لصراع محتمل ضد الصين وروسيا.

وقال الجنرال هينوت، إن القوة الصاروخية الصينية مجهزة لإحباط أي تحرك عسكري أمريكي، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة أهملت في إنتاج الغواصات والصواريخ، نقلا عن صحيفة وول ستريت جورنال.

وأضاف أن مخزون أمريكا من الصواريخ سينفد خلال أسبوع إذا اندلع صراع بتايوان، مؤكدا علي أن الجيش الأمريكي لا يزال متفوقا على خصومه في الوقت الحالي.

وفي سياق آخر، قال مسؤولون أمريكيون وأوروبيون، إن الجيش الأمريكي يدرس إرسال الأسلحة الإيرانية التي تمت مصادرتها قبل وصولها للحوثيين في اليمن وأكثر من مليون طلقة ذخيرة إلى أوكرانيا، وهي خطوة غير مسبوقة من شأنها أن تساعد كييف في محاربة القوات الروسية.
وأضاف المسؤولون الأمريكيون، الشهر الماضي، أن واشنطن تخطط لإرسال أكثر من 5000 بندقية هجومية إلى أوكرانيا، و1.6 مليون طلقة من ذخيرة الأسلحة الصغيرة، وعدد صغير من الصواريخ المضادة للدبابات، وأكثر من 7000 صواعق تقاربية تم ضبطها في الأشهر الأخيرة قبالة الساحل اليمني من مهربين يشتبه في أنهم يعملون لصالح إيران.
وأشار المسؤولون في تصريحات لصحيفة وول ستريت جورنال، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيصدر أمرا تنفيذيا لتمكين واشنطن من إرسال أسلحة مُصادرة لأوكرانيا.
وفي سياق آخر، أكدت الرئاسة الروسية "الكرملين"، على أن حلف شمال الأطلسي "الناتو" منظمة تثبت عداءها لروسيا يوما بعد يوم، نقلا عن العربية نت.

وفي وقت سابق، أكد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، في كلمة خلال اجتماع وزراء الدفاع في حلف الناتو، على ضرورة تنفيذ كل الوعود بدعم أوكرانيا عسكريا.

وقال أوستن: دول الناتو تواصل تزويد أوكرانيا بأنظمة الدفاع الجوي والدبابات، ويجب تكثيف الدعم العسكري وتلبية احتياجات أوكرانيا الملحة.