اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

البيت الأبيض: لم نسترجع الطائرة المسيرة التي سقطت في البحر الأسود

 جون كيربي المتحدث
جون كيربي المتحدث باسم البيت الأبيض

صرح المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي، اليوم الأربعاء، لم نسترجع الطائرة المسيرة التي سقطت في البحر الأسود.

وقال كيربي في مقابلة مع شبكة سي إن إن: "لم يتم استعادتها، ولست متأكدًا من أننا سنكون قادرين على استعادتها. حيث سقطت في البحر الأسود - ومياهه عميقة جدًا."

وقال كيربي لشبكة ABC إنه إذا استعاد الروس الطائرة، فقد اتخذت السلطات الأمريكية احتياطات للتأكد من أن قدرتهم على استخلاص معلومات استخبارية مفيدة ستكون محدودة.

وأضاف كيربي: "ومع ذلك، فهي ملكنا"، وستواصل السلطات الأمريكية استكشاف خيارات الاسترداد.

وجاء الحادث الذي وقع بشأن المياه الدولية يوم الثلاثاء بمثابة تذكير بخطر المواجهة المباشرة بين الولايات المتحدة وروسيا بشأن أوكرانيا، التي غزتها موسكو قبل أكثر من عام والتي دعمها الحلفاء الغربيون بالمخابرات والأسلحة.

واستدعت وزارة الخارجية يوم الثلاثاء السفير الروسي لدى الولايات المتحدة، أناتولي أنتونوف، للتعبير عن مخاوف الولايات المتحدة بشأن المواجهة.

وقال كيربي: "الرسالة التي أرسلناها إلى السفير الروسي هي أنهم بحاجة إلى أن يكونوا أكثر حرصًا في الطيران في المجال الجوي الدولي بالقرب من الطائرات الأمريكية، مرة أخرى، بطرق قانونية تمامًا، وتقوم بمهام لدعم مصالح أمننا القومي، "إنهم من يحتاجون إلى توخي المزيد من الحذر.

وأضاف كيربي في وقت لاحق على شبكة ABC: "كانت الرسالة: لا تفعل هذا مرة أخرى".

ومن جانبه، قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، إن الدعم العسكري الغربي لأوكرانيا هو الطريقة الأمثل لمواجهة الهجوم الروسي.

وأضاف أوستن في كلمة اليوم، سنستمر في دعم أوكرانيا مهما تطلب الأمر من وقت، نقلا عن شبكة سكاي نيوز عربية.

وفي السياق، أكد المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، على أن روسيا لم ترفض أبدًا إجراء حوار بناء مع الولايات المتحدة، ولا ترفض الآن.

وقال بيسكوف، ردا على سؤال حول ما ستؤول إليه حادثة الطائرة المسيرة، "بالطبع ستدافع كل دولة عن مصالحها في الحوار، لكن في الوقت نفسه، لم ترفض روسيا أبدًا إجراء حوار بناء، ولا ترفض الآن"، نقل عن وكالة ريا نوفوستي.

وأضاف بيسكوف، أنه لا توجد اتصالات مع القيادة الأمريكية على أعلى مستوى بخصوص حادث البحر الأسود، مؤكدا على أن علاقة روسيا مع الولايات المتحدة في حالة يرثى لها.