اهم الاخبار
الثلاثاء 16 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

القوات العراقية: مقتل ثلاثة إرهابيين في الطارمية شمالي بغداد

اللواء يحي رسول -
اللواء يحي رسول - صورة أرشيفية

أشار المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية اللواء يحيى رسول، اليوم الأربعاء، إلى مقتل ثلاثة إرهابيين في قضاء الطارمية شمالي بغداد.

وقال اللواء رسول في بيان: إنه "بعملية نوعية استندت إلى معلومات استخبارية دقيقة من قبل مديرية الاستخبارات العسكرية، ومن خلال العمليات الاستباقية، تمكنت قوة من لواء المشاة الثالث والعشرين الفرقة السادسة، وفوج حشد الطارمية - من نصب كمين لعصابات داعش الإرهابية وقتل ثلاثة إرهابيين في قضاء الطارمية شمالي العاصمة بغداد"، نقلا عن وكالة الأنباء العراقية.

وفي السياق، اطاحت القوات العسكرية العراقية، يوم الاثنين، بـ 11 إرهابياً في محافظات بغداد وكركوك وميسان وصلاح الدين.

وقالت مديرية الاستخبارات العسكرية العراقية في بيان: إنه "بعمليات استباقية وجهود حثيثة لقسم وشعب (استخبارات وأمن) قيادة عمليات ميسان والمقر المتقدم كركوك والفرقة الرابعة عشرة والسابعة عشرة وبالتعاون مع استخبارات وقوة من ألوية تلك القيادات وقوة من المديرية العامة للاستخبارات والأمن وقوة من استخبارات ومكافحة إرهاب آمرلي تم نصب كمائن محكمة في مناطق متفرقة من المحافظات ذاتها، حيث أسفرت عن إلقاء القبض على (11) إرهابياً من عصابات داعش الإرهابية"، نقلا عن وكالة الأنباء العراقية.

وأضاف البيان، أن "الارهابيين، مطلوبين للقضاء وفق أحكام المادة 4 إرهاب في قضاء الشرقاط والمجر الكبير وناحيتي الرشيد وآمرلي وكانوا يعملون ضمن التنظيم الاجرامي بمختلف الصنوف"، مؤكدا "تسليمهم إلى جهات الطلب أصولياً".

وفي سياق آخر، أعلن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أمس الاحد، عن الاعداد لرؤية للعمل المناخي لغاية العام 2030، فيما دعا الدول الصديقة ومنظمات الامم المتحدة لدعم العراق في مواجهة آثار التغيرات المناخية.

وقال السوداني في كلمة خلال افتتاح مؤتمر العراق للمناخ الذي عقد في البصرة، إن "الحكومة ماضية في برنامجها الذي أولى معالجة تأثيرات التغيرات المناخية أهمية خاصة، وقد وضعت معالجات عدّة لتخفيف الآثار الاقتصادية والبيئية والاجتماعية التي ترافق التغيّر"، نقلا عن وكالة الأنباء العراقية.

 وأكد على "أهمية متابعة كل ما يتعلق بتنفيذ الرؤية العراقية للعمل المناخي، وبصورة خاصة، مشاريع الطاقة النظيفة والمتجددة، وجهود الحفاظ على حقوق العراق في مياه نهري دجلة والفرات".