اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وزارة الدفاع الروسية: إسقاط 17 طائرة مسيّرة أوكرانية

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء، عن تمكن قواتها من إسقاط 17 طائرة مسيّرة تابعة للقوات الجوية الأوكرانية.

وأشارت الدفاع الروسية في بيان، إلى أن قواتها أسقطت طائرة أوكرانية "ميغ-29" في أجواء دونيتسك، فيما بلغت الخسائر البشرية للعدو 420 جنديا على عدة محاور خلال اليوم الماضي، نقلا عن روسيا اليوم.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو وجه بمضاعفة إنتاج الذخائر والأسلحة عالية الدقة خلال زيارته لأحد المصانع في ريف موسكو.

وفي سياق آخر، وصف المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين"، اليوم الثلاثاء، أن تمديد اتفاق الحبوب لمدة 60 يوما بأنه بادرة حسن نية من جانب موسكو.

وأعرب بيسكوف عن أمله في تنفيذ الجزء الخاص المتعلق بالصادرات الروسية في اتفاقية الحبوب اتفاقية، مشيرا إلى أن تصدير الحبوب لا يمكن أن تمضي بالتزام جانب واحد فقط، نقلا عن العربية نت.

وأوضح بيسكوف أن تحالف أوكوس يثير تساؤلات حول مدى التزام الغرب بعدم الانتشار النووي، منوها إلى أنه لا خطر على القطاع المصرفي الروسي جراء أزمة البنوك في أمريكا.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت وزارة الخارجية الروسية، عن تمديد اتفاقية تصدير الحبوب عبر موانئ البحر الأسود.

وأكدت الخارجية الروسية على أهمية وفاء كل الأطراف بالتزاماتها وفقا لاتفاقية إسطنبول، مشيرا إلي رفع القيود المفروضة على صادرات الأسمدة وفقا لاتفاق تصدير الحبوب.

وقال مصدر مطلع على المفاوضات لوكالة ريا نوفوستي، إن اتفاق تصدير الحبوب سيتم تمديده لمدة 60 يومًا، وفقا للشروط السابقة.

 ووصف المصدر المشاورات بين روسيا والأمم المتحدة في جنيف حول صفقة الحبوب بأنها بناءة.

ولدى سؤاله عما إذا كانت اعتراضات موسكو على إطلاق منتجاتها والأمونيا في الأسواق العالمية قد أُخذت في الاعتبار، قال المصدر إن الأمم المتحدة وتركيا، بصفتهما ضامنين لصفقة الحبوب، قدّمتا التعليقات والاعتراضات ذات الصلة، والتي أخذوها في الاعتبار.

وأضاف المصدر "تم أخذ كل شيء في الاعتبار والعمل جار."

وتابع قائلا: إن تركيا والأمم المتحدة يواصلان جهودهما لجلب المنتجات الروسية إلى الأسواق كجزء من صفقة الحبوب.