اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكرملين: تمديد اتفاقية تصدير الحبوب 60 يوما بادرة حسن نية من روسيا

دميتري بيسكوف
دميتري بيسكوف

وصف المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين"، اليوم الثلاثاء، أن تمديد اتفاق الحبوب لمدة 60 يوما بأنه بادرة حسن نية من جانب موسكو.

وأعرب بيسكوف عن أمله في تنفيذ الجزء الخاص المتعلق بالصادرات الروسية في اتفاقية الحبوب اتفاقية، مشيرا إلى أن تصدير الحبوب لا يمكن أن تمضي بالتزام جانب واحد فقط، نقلا عن العربية نت.

وأوضح بيسكوف أن تحالف أوكوس يثير تساؤلات حول مدى التزام الغرب بعدم الانتشار النووي، منوها إلى أنه لا خطر على القطاع المصرفي الروسي جراء أزمة البنوك في أمريكا.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت وزارة الخارجية الروسية، عن تمديد اتفاقية تصدير الحبوب عبر موانئ البحر الأسود.

وأكدت الخارجية الروسية على أهمية وفاء كل الأطراف بالتزاماتها وفقا لاتفاقية إسطنبول، مشيرا إلي رفع القيود المفروضة على صادرات الأسمدة وفقا لاتفاق تصدير الحبوب.

وقال مصدر مطلع على المفاوضات لوكالة ريا نوفوستي، إن اتفاق تصدير الحبوب سيتم تمديده لمدة 60 يومًا، وفقا للشروط السابقة.

 ووصف المصدر المشاورات بين روسيا والأمم المتحدة في جنيف حول صفقة الحبوب بأنها بناءة.

ولدى سؤاله عما إذا كانت اعتراضات موسكو على إطلاق منتجاتها والأمونيا في الأسواق العالمية قد أُخذت في الاعتبار، قال المصدر إن الأمم المتحدة وتركيا، بصفتهما ضامنين لصفقة الحبوب، قدّمتا التعليقات والاعتراضات ذات الصلة، والتي أخذوها في الاعتبار.

وأضاف المصدر "تم أخذ كل شيء في الاعتبار والعمل جار."

وتابع قائلا: إن تركيا والأمم المتحدة يواصلان جهودهما لجلب المنتجات الروسية إلى الأسواق كجزء من صفقة الحبوب.

وفي سياق آخر، سيعقد الرئيس الصيني شي جين بينغ اجتماعا عبر الفيديو مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لأول مرة منذ بداية الحرب الأوكرانية.

ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن أشخاص مطلعين على الأمر، قولهم إنه من المرجح أن يجتمع شي مع زيلينسكي بعد زيارته لموسكو الأسبوع المقبل ولقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأضافت الصحيفة أن الاجتماعات مع الرئيسين بوتين وزيلينسكي، والتي من المتوقع أن يتم عقدها بشكل افتراضي، تعكس جهود بكين للعب دور أكثر فاعلية في التوسط لإنهاء الحرب في أوكرانيا.