اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رويترز: الرئيس الصيني يعتزم زيارة روسيا الأسبوع المقبل

الرئيسان الروسي والصيني
الرئيسان الروسي والصيني

أفادت وكالة رويترز للأنباء، بأن الرئيس الصيني شي جين بينغ يخطط لإجراء زيارة إلى روسيا للقاء نظيره فلاديمير بوتين، الأسبوع المقبل، نقلا عن مصادر مطلعة.

وتأتي خطط الزيارة في الوقت الذي عرضت فيه الصين التوسط في السلام في أوكرانيا، وهو جهد قوبل بالتشكيك من الغرب بالنظر إلى دعم الصين الدبلوماسي لروسيا.

وذكرت وكالة أنباء تاس الروسية يوم 30 يناير أن بوتين دعا شي للزيارة في الربيع. وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الشهر الماضي أن زيارة موسكو يمكن أن تتم في أبريل أو أوائل مايو.

ولم ترد وزارة الخارجية الصينية على الفور على طلب للتعليق على احتمال ذهاب شي إلى موسكو وامتنع الكرملين عن التعليق.

ورفضت المصادر المطلعة على الأمر الكشف عن هويتها نظرا لحساسية الموضوع.

وفي الشهر الماضي، استضاف بوتين كبير الدبلوماسيين الصينيين وانغ يي في زيارة لموسكو وأشار إلى أن شي سيسافر إلى روسيا.

وأبرمت الصين وروسيا شراكة "بلا حدود" في فبراير 2022، عندما كان بوتين يزور بكين لحضور افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية، قبل أسابيع من غزو روسيا لأوكرانيا، واستمر الجانبان في إعادة تأكيد قوة العلاقات بينهما.

والتقى شي ببوتين شخصيًا 39 مرة منذ أن أصبح رئيسًا، كان آخرها في سبتمبر خلال قمة في آسيا الوسطى.

واختتم شي يوم الاثنين الدورة السنوية للبرلمان الصيني، المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، والتي تم خلالها تأكيده بالإجماع في ولاية ثالثة كسرت سابقة.

وعلي صعيد آخر، واجهت القوات الأوكرانية هجمات روسية لا هوادة فيها على باخموت في منطقة دونيتسك الشرقية، اليوم الاثنين، حيث أبلغ الجانبان عن تزايد الخسائر في صفوف العدو أثناء قتالهما عبر نهر صغير يقسم البلدة المدمرة ويمثل الآن خط المواجهة.

وقال قائد القوات البرية الأوكرانية، إن الوضع في البلدة شبه المهجورة صعب، لكنه أضاف أن قواته تصد كل المحاولات الروسية للاستيلاء عليها، نقلا عن وكالة رويترز.

ونقل عن الجنرال أولكسندر سيرسكي قوله في منصة الرسائل برقية مركز الإعلام العسكري الأوكراني "كل محاولات العدو للاستيلاء على المدينة صدتها المدفعية والدبابات وقوة النيران الأخرى".