اهم الاخبار
الأربعاء 22 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

جهاز مكافحة الإرهاب بالعراق يعلن مقتل 22 عنصرا بداعش في الأنبار

رئيس جهاز مكافحة
رئيس جهاز مكافحة الإرهاب العراقي

أعلن جهاز مكافحة الإرهاب العراقي، اليوم الأحد، عن مقتل 22 إرهابيا بعملية نوعية في الأنبار، مشيرا إلى أن من بين القتلى قيادات بارزة في عصابات داعش الإرهابية.

وقال رئيس جهاز مكافحة الإرهاب الفريق أول الركن عبد الوهاب الساعدي، في مؤتمر صحفي: إن "القائد العام للقوات المسلحة وجه بعملية نوعية في منطقة شمال الرطبة في الانبار"، نقلا عن وكالة الأنباء العراقية.

وأضاف الساعدي: أنه "بعد رصد المعلومات المستحصلة من قبل المخابرات تم التخطيط للعملية التي تمت على مرحلتين، ونقل القطاعات استمر لـ 6 ساعات، مبينا ان قطاعات الانزال الجوي كانت مدربة".

وتابع قائلا: إن "المنطقة التي يتواجد بها الارهابيين معقدة ويصعب الوصول اليها، فضلا عن ان اغلبهم كانوا يرتدون احزمة ناسفة".

وأكد علي أنه "تم قتل 22 ارهابياً من بينهم قيادات معروفة، منوها إلي استمرار العملية، مشيرا إلي أن العملية كانت سرية للغاية ولم يعرف بها سوى خمس قيادات فقط واشترك بها جهاز مكافحة الارهاب والمخابرات".

وفي سياق آخر، أعلن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم، عن الاعداد لرؤية للعمل المناخي لغاية العام 2030، فيما دعا الدول الصديقة ومنظمات الامم المتحدة لدعم العراق في مواجهة آثار التغيرات المناخية.

وقال السوداني في كلمة خلال افتتاح مؤتمر العراق للمناخ الذي عقد في البصرة، إن "الحكومة ماضية في برنامجها الذي أولى معالجة تأثيرات التغيرات المناخية أهمية خاصة، وقد وضعت معالجات عدّة لتخفيف الآثار الاقتصادية والبيئية والاجتماعية التي ترافق التغيّر"، نقلا عن وكالة الأنباء العراقية.

 وأكد على "أهمية متابعة كل ما يتعلق بتنفيذ الرؤية العراقية للعمل المناخي، وبصورة خاصة، مشاريع الطاقة النظيفة والمتجددة، وجهود الحفاظ على حقوق العراق في مياه نهري دجلة والفرات".

وأطلق رئيس الوزراء خلال المؤتمر، "مبادرة كبرى لزراعة 5 ملايين شجرة ونخلة في عموم محافظات العراق"، مبينا ان "افتتاح مؤتمر العراق للمناخ، سيؤسس مرحلة جديدة لمواجهة الآثار الشديدة للتغيرات المناخية على العراق".

وأضاف أن "التغيرات المناخية التي تمثلت بارتفاع معدلات درجات الحرارة، وشُحّ الأمطار، وازدياد العواصف الغبارية، مع نقصان المساحات الخضراء، هددت الأمن الغذائي والصحي والبيئي والأمن المجتمعي".